icon
التغطية الحية

بعد مهسا أميني وفاة فتاة إيرانية بعد مواجهات مع شرطة الأخلاق

2023.10.28 | 18:22 دمشق

آخر تحديث: 29.10.2023 | 11:39 دمشق

بعد مهسا أميني وفاة فتاة إيرانية بعد مواجهات مع شرطة الأخلاق
بعد مهسا أميني وفاة فتاة إيرانية بعد مواجهات مع شرطة الأخلاق
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية اليوم السبت، وفاة الفتاة أرميتا جيراوند (16 عاما)، وذلك بعد تقارير تحدثت عن إصابتها خلال مواجهة مع شرطة الأخلاق بسبب ما قيل إنه انتهاك لقانون الحجاب في البلاد.

وقالت الوكالة "للأسف دخلت جيراوند في غيبوبة لفترة بعد إصابتها بتلف في الدماغ. وتوفيت قبل دقائق قليلة".

وأعلن وفاة جيراوند دماغيا الأسبوع الماضي بعد أن دخلت في غيبوبة في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وكانت جماعات حقوقية هي أول من أعلن عن دخول جيراوند إلى المستشفى ونشرت صورا لها على وسائل التواصل الاجتماعي ظهرت فيها فاقدة للوعي بينما كانت على أجهزة دعم الحياة مع وجود أنبوب تنفسي وضمادات على رأسها.

وتنفي إيران أن تكون جيراوند قد أصيبت بعد مواجهة في الأول من تشرين الأول مع عناصر أمنية تراقب التزام النساء بقواعد الزي الإلزامية في مترو أنفاق طهران.

وفاة مهسا أميني واحتجاجات مناهضة للحكومة

يذكر أن عام 2022 شهدت إيران احتجاجات مناهضة للحكومة استمرت أشهرا وتحولت إلى أكبر مظهر لمعارضة السلطات الإيرانية منذ سنوات، بعد وفاة مهسا أميني (22 عاما) في أثناء احتجازها من قبل شرطة الأخلاق.

ويفرض القانون على النساء تغطية شعرهن وارتداء ملابس طويلة وفضفاضة منذ ثورة عام 1979 التي أطاحت بالشاه العلماني الذي كان مدعوما من الغرب.

وتواجه المخالفات لقواعد الزي توبيخا علنيا أو غرامات أو الاعتقال. لكن في تحد لتلك القواعد الصارمة بدأت كثير من النساء يظهرن دون حجاب في الأماكن العامة مثل المطاعم والمتاجر منذ وفاة أميني.