icon
التغطية الحية

بعد مهاجمتها يختاً وإغراقه.. تحذيرات من حيتان "قاتلة" قبالة سواحل عربية

2024.05.15 | 17:45 دمشق

بعد مهاجمتها يختا وإغراقه.. تحذيرات من حيتان "قاتلة" قبالة سواحل عربية
بعد مهاجمتها يختا وإغراقه.. تحذيرات من حيتان "قاتلة" قبالة سواحل عربية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت تقارير إخبارية بأن مجموعة من الحيتان القاتلة "الأوركا" هاجمت يختاً يبلغ طوله 50 قدماً قبالة سواحل المغرب، مما أدى إلى تسرب المياه إلى داخل اليخت وفقدان السيطرة عليه.

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس"، هاجمت الحيتان القاتلة اليخت في مضيق جبل طارق، ما أدى إلى غرقه في قاع البحر على بعد 14 ميلاً من ساحل كيب سبارتل، بالقرب من مدخل ميناء طنجة شمالي المغرب.

وأوضحت السلطات الإسبانية أن ناقلة نفط عابرة، تم تنبيهها إلى الوضع، أنقذت أفراد طاقم اليخت المكون من شخصين.

ورغم محاولات عمال الإنقاذ وزوارق القطر والبحرية المغربية لإنقاذ اليخت الذي كان مملوكاً لشركة "Alboran Charter" الإسبانية، وإحضاره إلى الميناء، لكنهم لم ينجحوا، ما دفع السلطات لإصدار تحذير للبحارة الآخرين من خطر الحيتان القاتلة في المنطقة.

هجمات متكررة

وليست هذه المرة الأولى التي تهاجم فيها الحيتان القاتلة السفن في هذه المنطقة، ففي أكتوبر الماضي، تعرض يخت تابع لوكالة سياحية بولندية لهجوم مماثل لمدة 45 دقيقة من قبل قطيع من الحيتان القاتلة، مما أدى إلى غرقه أيضاً.

وخلال السنوات الأخيرة، ازدادت هجمات الحيتان القاتلة على القوارب في مضيق جبل طارق وخليج قادس، فمنذ عام 2020، واجهت مئات القوارب التي تبحر في هذه المياه ما لا يقل عن 15 هجمة من هذه الحيتان، مما أدى إلى غرق بعضها.

وقال فريق من علماء الحياة البحرية الإسبان والبرتغاليين، يُدعى مجموعة عمل "Atlantic Orca"، إن 197 حادثاً وقع بين القوارب والحيتان القاتلة في عام 2021، و207 حوادث أخرى في عام 2022. 

تحذيرات للبحارة

وأصدرت وزارتا النقل والبيئة الإسبانيتان تحذيرات خاصة للبحارة الذين يقودون القوارب الشراعية والزوارق البخارية الصغيرة، مشيرة إلى أن نشاط الحيتان القاتلة يبلغ ذروته بين مايو وأغسطس، وداعيةً إياهم إلى توخي الحذر الشديد عند الإبحار بهذه المنطقة، والإبحار بالقرب من الساحل قدر المستطاع.