بعد مناشدة التبرّع لـ موظفيها.. "أمازون" توظّف 100 ألف عامل جديد

تاريخ النشر: 15.04.2020 | 17:43 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت شركة "أمازون" الأميركية العملاقة، أمس الثلاثاء، توظيفها 100 ألف شخص إضافي في الولايات المتحدة، مؤكّدة اعتزامها توظيف 75 ألفاً آخرين.

وقالت "أمازون" (عملاق التكنولوجيا والبيع بالتجزئة) إنها نفّذت وعدها باستحداث 100 ألف وظيفة خلال شهر واحد، مضيفةً أن الموظفين الجدد يعملون في مواقع بأنحاء الولايات المتحدة ويساعدون في خدمة الزبائن.

وتابعت - في بيان أصدرته على موقعها -"سنواصل التوظيف، واستحداث 75 ألف وظيفة إضافية للمساعدة في خدمة الزبائن، خلال هذا الظرف غير المسبوق الناجم عن وباء فيروس كورونا، مردفةً أنها "ترّحب بتوظيف الناس الذين أحيلوا على إجازات قسرية بسبب وباء كورونا، إلى حين استعادتهم عملهم الأصلي".

وفي مطلع العام الجاري، كان عدد العاملين في شركة "أمازون" نحو 800 ألف موظف بين دوام كامل وجزئي، فضلأً عن وجود متعاقدين يعملون في بعض خدمات التوصيل.

ويشير إعلان "أمازون" باستحداث آلاف الوظائف، إلى مدى ارتفاع الطلب عبر الإنترنت مع اضطرار الناس إلى ملازمة منازلهم نتيجة فيروس كورونا، ورغم ذلك واجهت الشركة انتقادات مِن عمّالها في المخازن والمتاجر بسبب مخاطر الفيروس.

وهذه الزيادة في التوظيف التي امتدّت إلى شركات أخرى في قطاع الطعام والبيع بالتجزئة، تأتي في خضمّ تقارير عن إحالة "17 مليون موظف" على البطالة في الولايات المتحدة الأميركية، خلال الشهر الفائت، حيث أعلنت شركة "وولمارت" نيتها توظيف 150 ألف عامل جديد، فيما قالت شركة "إنستاكارت" لـ خدمات التوصيل، إنها تنوي توظيف 300 ألف عامل متعاقد.

وسبق أن أشار أحد تحليلات البنك المركزي في الولايات المتحدة الأميركية إلى أن معدل البطالة قد يرتفع إلى أكثر مِن 32 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مع فقدان أكثر مِن 47 مليون شخص وظائفهم.

اقرأ أيضاً.. كورونا.. خسائر تاريخية في أسواق الأسهم العالمية

 

مؤسس "أمازون" يطلب التبرع لـ موظفيه

في أواخر شهر آذار الجاري، أثار مؤسس شركة "أمازون" الملياردير الأميركي (جيف بيزوس) - أغنى رجل في العالم - موجة مِن الجدل، بعد أن دعا الناس للتبرّع مِن أجل مساعدة موظفيه وعائلاتهم في التصدّي لـ فيروس كورونا.

وعبّر روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم مِن هذه الدعوة قائلين "كيف تزيد قيمة شركتكم عن تريليون دولار ثم تطلبون مِن الناس التبرع لإعانة موظفيكم ومساعدتهم.. إذا كانت أمازون لا تستطيع أن تدفع لـ موظفيها فماذا عن الآخرين؟".

وحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية فإن القيمة السوقية لـ شركة "أمازون" تزيد فعلاً عن تريليون دولار أميركي، أما مالك الشركة "بيزوس" فتبلغ ثروته 114 مليار دولار، وهي الثروة التي جعلت منه الرجل الأغنى في العالم.

وأشارت الصحيفة، إلى أن التوقعات تتجه حول تحقيق "أمازون" إيرادات أعلى خلال العام الجاري، وذلك بفضل انتشار وباء كورونا في العالم والذي دفع الكثير من المستهلكين  إلى الاعتماد على التسوق عبر الإنترنت، كما أن أغلب الناس زادت طلباتهم على السلع الأساسية والضرورية بسبب رغبة الكثيرين بالتخزين تحسباً لـ تدهور أكبر بسبب الوباء.

وحتى ظهر اليوم الأربعاء، تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم أكثر مِن مليوني حالة، توفي منهم ما يزيد على 127 ألفاً، في حين تعافى أكثر مِن 491 ألفاً، كما أن انتشار الفيروس أجبر معظم الدول على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، إضافةً إلى منع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

كلمات مفتاحية
مهدداً بالخيار العسكري.. النظام يطالب وجهاء مدينة طفس بتسليم مزيد من الأسلحة
قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
اجتماع في إنخل لمناقشة إجراءات التسوية وتسليم السلاح
11 وفاة وإصابات جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
سوريا.. 8 وفيات و184 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا