icon
التغطية الحية

بعد مقتل 17 شخصاً.. ما يزال 35 مبنى مهددا بالانهيار في الشيخ مقصود

2023.01.30 | 12:46 دمشق

ص
االمبنى المنهار في الشيخ مقصود (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس "المكتب الفني في بلدية الشعب" التابعة للإدارة الذاتية في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب عدنان جارو، أن "تسرب المياه في أساسات المبنى المنهار، أظهر وجود 35 مبنى مهددا بالانهيار".

وفجر يوم الأحد 22 كانون الثاني الجاري، انهار مبنى سكني مؤلّف من خمسة طوابق بشكل كامل، في حي الشيخ مقصود بحلب، أسفرت عن مقتل 17 شخصاً وإصابة اثنين آخرين.

وقال جارو لوكالة (هاوار) التابعة للإدارة الذاتية إن "القليل من المباني في حي الشيخ مقصود لها مخطط تنظيمي، وأكثرها عشوائية، بنيت بعد العام 2011، دون رقابة ومخطط تنظيمي وشروط خاصة، لذا بدأت المشكلات الهيكلية بالظهور".

وأضاف "أما بالنسبة للبناء المنهار، فقد كان المنظر مؤلماً جداً، لأنّنا كنا عاجزين عن التدخل حتى، فهذا البناء قد بني بعد العام 2011 بشكل عشوائي".

وأشار إلى أن "هناك نحو 35 مبنى مهددا بالانهيار بالحي، وقد تدخلنا في البعض منها بالإمكانيات البسيطة التي نملكها، ولكن البعض الآخر منها، تحتاج إلى آليات من جهة ومُدرّبين من جهة أخرى".

انهيار مبنى الشيخ مقصود

وكانت وسائل إعلام النظام السوري، أكدت انتشال 17 جثة حتى ظهر الأحد من جراء انهيار المبنى في الشيخ مقصود، بينها جثة لطفل، كما أخُرج رجل مسن من تحت الأنقاض ما يزال على قيد الحياة.

وشهدت الأحياء الشرقية في حلب، انهيار العديد من المباني المتضررة من جراء الغارات الجوية المكثفة لطائرات النظام وروسيا على المنطقة، حيث توفي 4 مدنيين، شهر آب 2020، نتيجة انهيار مبنى سكني في حي الصالحين.

وفي شباط 2019 توفي 11 شخصاً إثر انهيار مبنى سكني مؤلف من خمسة طوابق في منطقة أرض الناصر بحي صلاح الدين في حلب، والذي يعد من أكثر الأحياء تضرراً إثر القصف المكثف الذي طاله من قوات النظام السوري لسنوات.