icon
التغطية الحية

بعد فرنسا.. ألمانيا تصدر مذكرة اعتقال بحق حاكم مصرف لبنان

2023.05.23 | 21:07 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2023 | 21:07 دمشق

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة - رويترز
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة - رويترز
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر قضائي كبير، اليوم الثلاثاء، أن ألمانيا أبلغت بيروت بصدور مذكرة توقيف بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بتهم فساد تتضمن التزوير وغسل الأموال والاختلاس.

كما أكد مصدر ثان مطلع على الأمر، لوكالة رويترز، صدور مذكرة التوقيف.

وقال مكتب المدعي العام في ميونيخ إنه يحقق في القضية لكنه أحجم عن التعليق على مذكرة التوقيف. وأفاد متحدث باسم المكتب لرويترز: "نحن لا نعلق أبداً على أوامر القبض".

ويخضع سلامة (72 عاماً) للتحقيق في لبنان وخمس دول أوروبية على الأقل للاشتباه في اختلاس مئات الملايين من الدولارات من مصرف لبنان مما أضر بالدولة، إلى جانب ضلوعه في غسل هذه الأموال في الخارج.

مذكرة توقيف دولية بحق حاكم مصرف لبنان

وهذه هي ثاني مذكرة توقيف تصدرها دولة أجنبية بحق سلامة في غضون أسبوع.

وكانت فرنسا قد أصدرت مذكرة توقيف بحق سلامة في 16 مايو أيار بعد عدم مثوله أمام جلسة محكمة في باريس.

وأصدرت الشرطة الدولية (الإنتربول) لاحقاً نشرة حمراء بحق سلامة بناء على طلب فرنسا، على خلفية اتهامه بغسل الأموال والاحتيال و"تأليف عصابة أشرار" بهدف ارتكاب جرائم يعاقب عليها بالسجن لمدة عشر سنوات، في حين أعلن سلامة أنه سيطعن في أمر التوقيف الفرنسي.

ملف ملاحقة رياض سلامة يتصاعد

وسبق أن وجهت إليه اتهامات بالفساد رسمياً في قضيتين منفصلتين تتعلقان بالاختلاس وغسل الأموال والاحتيال، ونفى سلامة هذه الاتهامات وقال إنها ذات دوافع سياسية.

ويواجه سلامة، الذي يتولى منصب حاكم مصرف لبنان منذ 30 عاماً، دعوات متزايدة لتقديم استقالته قبل انتهاء ولايته الحالية في تموز، لكن حكومة تصريف الأعمال اللبنانية لم تتخذ أي قرار في هذا الشأن خلال اجتماعها أمس الإثنين لمناقشة هذه القضية.