icon
التغطية الحية

بعد غامبيا.. وفاة 99 طفلاً بأدوية السعال في إندونيسيا

2022.10.20 | 16:36 دمشق

دواء
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي ما يقارب المئة طفلٍ، خلال الأشهر القليلة الماضية في إندونيسيا، بسبب تناولهم أدوية سعال تسبّب تلفاً في الكُلَى.

ونقلت وسائل إعلام إندونيسية محلية عن المتحدث باسم وزارة الصحة محمد سيريل منصور، أن "الحكومة الإندونيسية حظرت جميع الأدوية السائلة والمكملات الطبية المخصصة للأطفال بعد إصابة أعداد منهم بتلف شديد في الكلى".

وأضاف منصور أن "الوزارة وجهت كإجراء احترازي جميع المستشفيات والأطباء بعدم وصف أدوية شراب أو أدوية سائلة، كما طالبت الصيدليات بعدم بيع الشراب وإزالته لحين انتهاء التحقيق".

يأتي قرار الحظر هذا في إندونيسيا، بعد طلب وزارة الصحة في غامبيا سحب جميع الأدوية التي تحتوي على "الباراسيتامول" أو مادة "البروميثازين" من الأسواق، على خلفية حالات وفاة غامضة شملت عشرات الأطفال المصابين بالفشل الكلوي الحاد.

وأفاد تقرير لوزارة الصحة الغامبية صدر في الـ8 من آب الفائت، بأن ارتفاعاً مفاجئاً في حالات الفشل الكلوي الحاد لدى أطفال تتراوح أعمارهم بين خمسة أشهر وأربعة أعوام، تسبّب في وفاة ما لا يقل عن 28 منهم، وفق ما نقلت "فرانس برس".

من جانبها أصدرت منظمة الصحة العالمية بداية الشهر الجاري تنبيهاً عالمياً بشأن أدوية للسعال واحتمال ارتباطها بوفاة الأطفال في غامبيا، موضحةً أنّ هذه الأدوية "من المحتمل أن تكون مرتبطة بإصابات الكلى الحادة ووفاة 66 من الأطفال".

وأضافت أنه ومن خلال التحليل المخبري لمنتجات صنعتها شركة هندية، تدعى (ميدين فارمسيتيكال)، أكدت أنها "تحتوي على كميات غير مقبولة من مادة الإيثيلين جلايكول، والإيثيلين جلايكول، وهي مواد ملوثة".

وأشارت إلى أن تلك المواد السامة يمكن أن تصيب الأطفال بـ "آلام البطن والقيء والإسهال وعدم القدرة على التبول والصداع وتغير الحالة العقلية وإصابات الكلى الحادة التي قد تؤدي إلى الوفاة".