icon
التغطية الحية

بعد زيارة لبومبيو.. الأرجنتين تصنف "حزب الله" كمنظمة إرهابية

2019.07.19 | 13:20 دمشق

الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

 أمرت السلطات في الأرجنتين بتجميد أصول ميليشيا حزب الله اللبنانية التي تلقي عليها باللوم في هجومين على أراضيها، وصنفتها كمنظمة إرهابية.

وتزامن الإعلان مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للبلاد ومع إحياء الذكرى الخامسة والعشرين لتفجير بمركز للجالية اليهودية في بوينس أيرس أدى إلى مقتل 85 شخصا.

وتلقي الأرجنتين باللوم في الهجوم على إيران وحزب الله، كما تحمل الأرجنتين حزب الله مسؤولية هجوم على السفارة الإسرائيلية في بوينس أيرس في عام 1992 أسفر عن مقتل 29 شخصا.

وأصدرت إدارة المعلومات المالية التابعة للحكومة في الأرجنتين أمرا بتجميد أصول حزب الله وأعضائه بعد يوم من وضع البلاد قائمة جديدة بالأفراد والكيانات المرتبطين بالإرهاب.

وقالت الإدارة في بيان "في الوقت الحالي ما زالت جماعة حزب الله تشكل تهديدا للأمن ولسلامة النظام الاقتصادي والمالي لجمهورية الأرجنتين".

وفي العام الماضي جمدت الأرجنتين أصول 14 فردا من عشيرة بركات وهي عائلة كبيرة يقول مسؤولون إن لها صلات وثيقة بحزب الله.

ويقول مسؤولون أمريكيون وأرجنتينيون إن جماعة حزب الله تنشط في منطقة الحدود بين الأرجنتين والبرازيل وباراجواي حيث تقوم بصفقات غير مشروعة لتمويل عملياتها في مناطق أخرى.

قرار الأرجنتين تجميد أصول حزب الله وانضمامها إلى الولايات المتحدة في تصنيفه منظمة إرهابية يمثل انتصارا مهما لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مع سعيها لزيادة الضغط على طهران ووكلائها. وهذا هو أول تصنيف من نوعه لحزب الله في إحدى دول أمريكا اللاتينية.

وقام حلفاء آخرون للولايات المتحدة بتصنيف حزب الله أو جناحه العسكري منظمة إرهابية من بينهم كندا وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا والاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

كلمات مفتاحية