icon
التغطية الحية

بعد روسيا وإيران.. مستثمرون سعوديون يدخلون قطاع الفوسفات في سوريا

2023.08.09 | 18:56 دمشق

استخراج الفوسفات - تلفزيون سوريا
استخراج الفوسفات - تلفزيون سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

منحت حكومة النظام السوري رخصة لشركتين تعود ملكيتهما لمستثمرين سعوديين للاستثمار في قطاعات الفوسفات والأسمدة والإسمنت في سوريا.

وتوصل النظام السوري إلى عقد شراكة مع مستثمرين سعوديين في قطاع الفوسفات في سوريا، بحسب موقع "سيريا ريبورت"، دون الإعلان عن هذه الاتفاقيات في أي جهة رسمية حكومية.

يأتي هذا الإعلان بعد 4أشهر على لقاء جرى بين ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ورئيس النظام السوري، بشار الأسد، عقب اختتام أعمال القمة العربية بدورتها الـ32، في مدينة جدة السعودية.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، حينها أنه جرى خلال اللقاء "استعراض سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، إلى جانب بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها".

بينما شهدت علاقات السعودية مع الأسد جموداً في الفترة التي تلت القمة العربية، عقب انتعاشها إثر تطبيع السعودية وعدد من الدول العربية مع النظام السوري بعد الزلزال المدمر الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا في السادس من شباط الماضي.

ويعتبر هذا الترخيص حالة نادرة لاستثمارات السعودية في سوريا منذ بدء اندلاع الثورة السورية عام 2011.

ويدل ذلك على تطور ملحوظ لسياسة النظام، لأنه احتفظ إلى حد كبير بقطاعي الفوسفات والأسمدة لحلفائه التقليديين روسيا وإيران.

من الجدير بالذكر أن روسيا سيطرت في عام 2018 على مواقع حقلي الشرقية وخنيفيس في السلسلة التدمرية، بموجب الاتفاق الذي وقعته شركة "ستروي ترانس" مع النظام السوري.

ومنح الاتفاق الشركة حقوقاً بالحصول على 70% من عائدات المبيعات، ويستمر الاتفاق لمدة خمسين عاماً، وحملت الشركة مسؤولية صيانة مواقع إنتاج الفوسفات واستخراجه ونقله.

كما أشار تحقيق استقصائي نُشر في نهاية حزيران من العام الجاري، إلى أن فوسفات بقيمة ملايين الدولارات صدرتها شركة روسية خاضعة للعقوبات في سوريا شقت طريقها إلى أسواق الأسمدة الأوروبية منذ عام 2018.

وفي أيار الماضي كشف موقع "إيران إنترناشيونال" المعارض عن وثيقة تظهر موافقة الحكومة الإيرانية على طلب منظمة الطاقة الذرية الإيرانية لشراء 800 ألف طن من الفوسفات السوري سنوياً لاستخراج اليورانيوم وصنع "الكعكة الصفراء".

وتعتبر سوريا من أهم بلدان العالم باحتياطي الفوسفات، إذ يتراوح بحسب الدراسات بين 2.5 و3 مليارات طن، في حين لم يتم استخراج أكثر من 0.17 %منه، وفي عام 2011 احتلت سوريا المرتبة الخامسة على قائمة الدول المصدرة للفوسفات.