icon
التغطية الحية

بعد رفضهم تحويل أمواله إلى الدولار لبناني يطلق النار على مصرف | فيديو

2023.01.10 | 14:16 دمشق

لبنان والمهجر
لبنان والمهجر
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أقدم مواطن لبناني، اليوم الثلاثاء، على إطلاق النار باتجاه مدخل بنك لبنان والمهجر، فرع صيدا جنوبي لبنان، على خلفية رفضه تحويل أموال من الليرة إلى الدولار، وفق سعر البنك المركزي البالغ 38 ألف ليرة للدولار بمنصة "صيرفة".

وذكرت مصادر إعلامية، أن قوات الأمن اللبناني أوقفت المواطن وهو عسكري متقاعد، الذي أطلق النار على الواجهة الخارجية لفرع مصرف "لبنان والمهجر" في صيدا، وفق وكالة الأناضول.

وانتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، من إحدى كاميرات الهواتف المحمولة، وثقت عمليّة إطلاق المواطن النّار عند مدخل المصرف.

ورفض المصرف إجراء عملية "صيرفة" التي طلبها المواطن، ما دفعه إلى إطلاق النار على زجاج واجهته الخارجيّة، من دون إصابات، بحسب الوكالة.

منصة صيرفة

وفي أيار 2021، أنشأ المركزي اللبناني منصة صيرفة، التي تؤمّن عملية بيع وشراء العملات الأجنبية النقدية، وتحديداً الدولار بسعر يُحدد وفق آلية العرض والطلب من المصارف والصرافين، على أن تكون هذه العمليات متاحة للتجار والمستوردين والمؤسسات وأيضاً للأفراد.

وقالت جمعية المودعين اللبنانيين على حسابها الرسمي في تويتر، يوم الثلاثاء، إن مواطناً مسلحاً آخر اقتحم البنك اللبناني الفرنسي في النبطية جنوبي البلاد، دون ذكر أي تفاصيل إضافية.

وعاود سعر صرف الدولار في لبنان ارتفاعه من جديد، يوم الثلاثاء، متخطياً عتبة 46 ألف ليرة، وذلك بعد الإجراءات الجديدة التي اتخذها حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، ربطاً بمنصّة "صيرفة".

وحدد مصرف لبنان، أمس الإثنين، سقف التحويل على منصة "صيرفة" بمئة مليون ليرة لبنانية للحساب الواحد شهرياً، على أن تشمل هذه العملية الأفراد فقط.