icon
التغطية الحية

بعد جائزتي أوسكار والعديد من الترشيحات.. توم هانكس أسوأ ممثل في 2023

2023.03.11 | 21:35 دمشق

هانكس
توم هانكس
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نال الممثل ونجم السينما الأميركي توم هانكس جائزة "التوتة الذهبية" لأسوأ ممثل مساعد، عن دور "الكولونيل توم باركر" في فيلم "إلفيس" (إنتاج 2022) الذي يعرض مسيرة نجم الروك أند رول الراحل إلفيس برسلي.

جاء ذلك خلال إعلان الفائزين بجوائز التوتة الذهبية المعروفة باسم (راتزي) لأسوأ الأفلام، يوم السبت، قبل إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار السينمائية الشهيرة غداً الأحد.

وبالرغم من فوزه سابقاً بجائزتي أوسكار عن دوره البارز في كلّ من فيلم "فيلادلفيا" (1993) و"فورست غامب" (1994)، استنكر العديد من النقاد والمعجبين أداءه لدور "باركر" المدير الفني  للمغني إلفيس بريسلي في فيلم "إلفيس" وخاصة لهجته المستفزة.

قائمة جوائز توم هانكس

وتشتمل الجوائز التي تلقاها توم هانكس على: جائزة الغولدن غلوب 4 مرات، وجائزة الأوسكار مرتان من 6 ترشيحات؛ وجائزة نقابة ممثلي الشاشة مرتان، وجوائز خيار الشعب 8 مرات؛ منها عن دوره في فورست غامب، وجائزة الإيمي برايم تايم 7 مرات لعمله كمنتج بالعديد من المسلسلات والأفلام التلفزيونية المحدودة مثل "من الأرض إلى القمر"، و"عصبة الإخوة"، و"جون آدامز"، و"الهادئ".

في عام 2002، حاز هانكس على جائزة معهد الفيلم الأميركي لإنجاز العمر. وفي عام 2004 نال جائزة ستانلي كوبريك بريتانيا للتميز في السينما من الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا). وفي عام 2013، ترشح لـجائزة توني لأفضل ممثل في مسرحية لأدائه في مسرحية "نورا أفرون رجل محظوظ".

وفي عام 2014، حصل هانكس علي مرتبة الشرف من مركز كينيدي الثقافي، وفي عام 2016 تلقى وسام الحرية الرئاسي من رئيس الولايات المتحدة السابق باراك أوباما، بالإضافة إلى وسام جوقة الشرف الفرنسي. وفي عام 2020 حاز على جائزة غولدن غلوب سيسيل بي دوميل.

جوائز راتزي الأخرى تستهدف نجوم هوليود

وذهبت جائزتا راتزي 2023 لأسوأ فيلم وأسوأ سيناريو لفيلم "شقراء" (بلوند) الدرامي الذي يسرد السيرة الذاتية لأيقونة هوليوود مارلين مونرو من بطولة "آنا دي أرماس" التي تنافس غداً على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة.

راتزي
جائزة التوتة الذهبية

وحاز جاريد ليتو وأدريا أرجونا على جائزتي التوتة الذهبية لأسوأ ممثل وأسوأ ممثلة مساعدة عن دورهما في فيلم البطل الخارق (موربيوس) الذي تنتجه شركة سوني.

وذهبت جائزة "راتزي ريديمر"، التي تُمنح لفنانين سبق وأن ترشحوا لجوائز أسوأ عمل سينمائي أو حصلوا عليها، ثم لقوا استحساناً وإعجاباً في الآونة الأخيرة، لنجم هوليود كولين فاريل عن دوره في فيلم "حوريات إينيشيرين" (بانشيز أوف إنيشيرين) المرشح لإحدى جوائز الأوسكار هذا العام.

فاريل
كولين فاريل

وتمثّل جوائز راتزي التي تأسست عام 1980، الوجه الآخر المعاكس لجوائز الأوسكار المرموقة. ويصوت أكثر من 1100 عضو في لجنة راتزي من أنحاء الولايات المتحدة ونحو 20 دولة أخرى لاختيار الفائزين بجوائزها. وحاز على جوائز راتزي في السنوات السابقة العديد من النجوم ومشاهير السينما العالمية، أمثال: مارلون براندو وبروس ويليس وسلفستر ستالوني وتوم كروز وغيرهم.