icon
التغطية الحية

بعد توقفها في الموانئ الروسية.. سفن زيت عباد الشمس في طريقها إلى تركيا

2022.03.11 | 14:39 دمشق

زيت دوار الشمس (انترنت)
زيت دوار الشمس (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المديرية العامة للشؤون البحرية التركية، أن ثلاث سفن تحمل أطناناً من زيت بذور عباد الشمس غادرت من مينائي يسك وروستوف الروسيين، مضيفة أن سفناً أخرى في طريقها إلى تركيا.

وبحسب السلطات التركية، يتوقع أن ترسو سفينة تحمل على متنها أكثر من 6000 طن من زيت عباد الشمس، والتي أبحرت من ميناء يسك ومرّت بالفعل عبر مضيق كيرتش، في ميناء في ولاية مرسين التركية على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في 15 آذار، بالإضافة إلى ثلاث سفن أخرى تحمل زيت عباد الشمس في طريقها من ميناء روستوف وستصل إلى تركيا في 17 آذار.

وأصبحت إمدادات زيت عباد الشمس قضية ومحل نقاش على نطاق واسع في تركيا بعد اندلاع الصراع بين أوكرانيا وروسيا، حيث تستورد تركيا هذا المنتج بكميات كبيرة من كلا البلدين.

وعلى الرغم من رفض كبار المسؤولين الحكوميين المزاعم  القائلة إن تركيا قد تواجه قريباً نقصاً في زيت بذور عباد الشمس، فإنه ما يزال الناس يتوافدون إلى محال البقالة خلال عطلة نهاية الأسبوع لشراء زيت عباد الشمس.

 وبدأ المسؤولون في إجراء عمليات تفتيش على محال السوبر ماركت في جميع أرجاء تركيا لمعرفة ما إذا كانوا قد رفعوا الأسعار أو احتفظوا بزيت عباد الشمس في المخزن بدلاً من تقديمه للمستهلكين.

وتعمل وزارة العدل التركية أيضاً على مشروع قانون من شأنه أن يفرض غرامات أشد على أولئك المنخرطين في ممارسات التخزين والتلاعب في الأسعار.

وأعلنت المديرية العامة للشؤون البحرية التركية على تويتر في 9 آذار أن ست سفن مملوكة أو تديرها شركات تركية غادرت الموانئ الروسية.

وقالت الهيئة إنها تحمل الفحم وخام الحديد والقمح، مضيفة أن خمساً من تلك السفن ستصل إلى تركيا، بينما تتجه الأخرى إلى رومانيا.