icon
التغطية الحية

بعد تمزيقه نسخة من المصحف.. هولندا تحيل مواطنا للمحاكمة

2023.07.05 | 18:50 دمشق

بعد تمزيقه نسخة من المصحف.. هولندا تحيل مواطنا للمحاكمة
بعد تمزيقه نسخة من المصحف.. هولندا تحيل مواطنا للمحاكمة
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بتهمة الإهانة أحال القضاء الهولندي إلى المحكمة أمس الثلاثاء مواطنا بعد تمزيقه نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى البرلمان، وتشبيهه بكتاب "كفاحي" لهتلر.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن المدعين العامين في هولندا قولهم إن مواطنا هولنديا سيمثل أمام المحكمة في تهم الإهانة بعد تمزيق نسخة من المصحف وتشبيهه بكتاب "كفاحي" لهتلر.

ونفذ إدفين فاخنزفلد (54 عاما) رئيس الفرع الهولندي لمجموعة بيغيدا الألمانية المناهضة للإسلام احتجاجه في لاهاي في يناير / كانون الثاني الماضي، وفق وسائل إعلام هولندية.

تحقيقات جنائية

وكان المدعون العامون أعلنوا في أبريل / نيسان الماضي عن بدء تحقيقات جنائية بحق المواطن الهولندي المقيم في ألمانيا على خلفية الواقعة التي أثارت غضبا في العالم الإسلامي.

وكتب المدعون العامون في تغريدة، الثلاثاء، أن "هيئة الادعاء العام قررت استدعاء المشتبه به".

وأضافوا "من المتوقع أن يمثل أمام المحكمة في العاشر من أغسطس/ أب المقبل".

ولفت المدعون إلى أن تمزيق نسخة من المصحف ليس مخالفة جنائية في هولندا، لكن يمكن اعتبار كلمات فاخنزفلد "إهانة لمجموعة أشخاص، وهذه تخضع لعقوبة بموجب القانون الجزائي الهولندي الذي ينص على أن إهانة مجموعة أشخاص علنا بسبب دينهم أو معتقدهم تعد جريمة".

وتأتي محاكمة المواطن الهولندي بعد أيام من إقدام اللاجئ من أصل عراقي في السويد سلوان موميكا بإحراق نسخة من المصحف في أول أيام عيد الأضحى المبارك، وكتب في الطلب الذي قدمه للشرطة: "أريد التظاهر أمام المسجد الكبير في استوكهولم وأريد التعبير عن رأيي حيال القرآن.. سأمزق المصحف وأحرقه".