icon
التغطية الحية

بعد تزايد الهجمات على نقاطها.. "قسد" تفرض حظر تجول في دير الزور

2023.10.16 | 18:09 دمشق

عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (قسد)
عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (قسد)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • "قسد" تعلن فرض حظر تجول في دير الزور بسبب تزايد الهجمات على نقاطها
  • حظر التجول يشمل مرحلتين.
  • زيادة ملحوظة في الهجمات في أرياف دير الزور التي تسيطر عليها "قسد".

أعلنت الإدارة الذاتية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، الإثنين، فرض حظر تجول في دير الزور، اعتباراً من يوم الثلاثاء، بعد تزايد الهجمات على مواقع قسد العسكرية.

وقالت الإدارة الذاتية في بيان إن حظر التجول يأتي "بناء على مقتضيات المصلحة العامة ونتيجة للظروف الأمنية التي تمر بها دير الزور".

ويبدأ حظر التجول اعتبارا من يوم الثلاثاء 17 تشرين الأول مقسماً على مرحلتين؛ الأولى تشمل فرض حظر للدراجات النارية المدنية والعسكرية على الطرق الرئيسية على مدار 24 ساعة.

والمرحلة الثانية تتعلق بحظر التجول الشامل (الكلي) من الساعة السادسة مساء، حتى الساعة السادسة صباحا من اليوم التالي، باستثناء الحالات الإنسانية.

وتشهد أرياف دير الزور، خلال الأيام الماضية، تزايداً في الهجمات التي تستهدف النقاط العسكرية والحواجز التابعة لقسد.

إنزال جوي للتحالف في دير الزور

وأمس الأحد، نفذت طائرات مروحية تابعة للتحالف الدولي، بمشاركة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، عملية إنزال جوي في ريف دير الزور الشرقي، أعقبها اندلاع اشتباكات وقصف صاروخي استهدف أحد المنازل.

وأفادت شبكة "نهر ميديا" المحلية، بأن التحالف الدولي نفذ بالتعاون مع "قسد" عملية إنزال جوي في منطقة الحاوي على أطراف بلدة الشحيل شرقي دير الزور، بهدف اعتقال مجموعة مسلحة لم تعرف هويتها. في حين ذكرت صفحات محلية أن الإنزال استهدف خلايا لـ"تنظيم الدولة" (داعش).

ونادت قوات التحالف عبر مكبرات الصوت، وطالبت المجموعة المطلوبة بعدم المقاومة، وسمّت شخصاً باسمه وطالبته بتسليمه نفسه، لتندلع بعدها اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة.

وعقب ذلك سمع دوي انفجارات عنيفة، ناجمة عن استهداف طيران التحالف أحد المنازل خلال عملية المداهمة بثلاثة صواريخ، من دون معلومات عن حجم الخسائر حتى الآن، بحسب "نهر ميديا".

واشنطن تنشر رادارا في حقلي "العمر" و"كونيكو" بدير الزور

من جهة أخرى، قالت وكالة الأناضول التركية إن القوات الأميركية في سوريا نشرت، الأحد، منظومات رادار في حقلي "العمر" و"كونيكو" بدير الزور.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر محلية أن الولايات المتحدة زودت قواتها في محافظة دير الزور (شرق) بمنظومة رادار، بعد تعرض حقول للنفط بالمنطقة لهجمات من "جماعات إرهابية أجنبية مدعومة من إيران"، مضيفة أن القوات الأميركية أدخلت أربع منظومات رادار من العراق إلى قاعدتها بمنطقة الشدادي عبر بوابة الوليد الحدودية، أمس السبت.

كما نشرت القوات الأميركية في الموقعين منظومة صاروخية مرتبطة بالرادار، لم يتم التعرف إلى طرازها.