icon
التغطية الحية

بعد تحويل الشوندر إلى علف.. النظام السوري يطرح مناقصة دولية لشراء السكر

2023.12.14 | 14:04 دمشق

تفريغ باخرة محملة بالسكر في مرفأ طرطوس - 2 أيلول 2019 (السورية للتجارية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف متعاملون أوروبيون، أمس الأربعاء، أن المؤسسة العامة للتجارة الخارجية التابعة للنظام السوري طرحت مناقصة دولية لشراء واستيراد نحو 25 ألف طن من السكر الخام.

ونقلت وكالة رويترز عن المتعاملين أن الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة التي طرحتها المؤسسة هو العاشر من كانون الثاني 2024.

ويأتي ذلك في ظل تراجع زراعة الشوندر السكري بسبب قلة الدعم من حكومة النظام السوري، فضلاً عن توقف إنتاج معامل السكر منذ سنوات نتيجة تضرر آلاته وقدمها، ولعدم توفر المواد الخام.

الشوندر السكري يتحوّل إلى علف للحيوانات

وكانت حكومة النظام السوري حولت موسم الشوندر السكري لهذا العام، إلى علف للحيوانات، لأن الكمية المنتجة "غير مجدية اقتصادياً" من وجهة نظرها، ما تسبب في ارتفاع أسعار السكر محلياً.

وبحسب التقديرات، فإن كمية الإنتاج للعام الجاري تتراوح بين 35 إلى 40 ألف طن، ولذلك حولت حكومة النظام السوري إنتاج موسم الشوندر السكري إلى علف للحيوانات لاعتباره غير مجدي اقتصادياً.

وتعتبر وزارة الصناعة في حكومة النظام السوري، أن كل دورة إنتاج أقل من 100 ألف طن من السكر غير مجدية اقتصادياً.

توقف معمل سكر حمص منذ 2019

وقال المدير العام لشركة سكر حمص، صالح الصالح، إن معمل السكر متوقف عن الإنتاج منذ عام 2019 لعدم توافر المادة الأولية الخام.

وأضاف أنه يجري الإعلان بشكل مستمر عن شراء 25 ألف طن سكر خامي عن طريق مؤسسة التجارة الخارجية، ولكن لا تصل عروض بسبب الظروف الاقتصادية، مشيراً إلى أنه يتم أيضاً الإعلان عن تشغيله للآخرين بكمية 25 ألف طن خام.