icon
التغطية الحية

بعد انقطاع دام 4 أشهر.. المياه تعود إلى الحسكة

2023.09.03 | 15:00 دمشق

مياه
محطة مياه علوك (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عادت محطة "علوك" لضخ المياه مجدداً إلى محافظة الحسكة بعد انقطاع دام أكثر من 4 أشهر، بسبب توقّف إمدادها بالتيار الكهربائي من محطة الدرباسية الواقعة في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بريف الحسكة الشمالي.

وبدأت "المؤسسة العامة لمياه الشرب" في محافظة الحسكة، أمس السبت، بضخ المياه القادمة من محطة علوك الواقعة ضمن مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري في رأس العين، إلى المشتركين في عدد من أحياء المدينة، من بينها: النشوة الغربية والشريعة والفيلات والسكن الشبابي، بحسب مدير مؤسسة المياه محمد العثمان.

ونقلت وكالة إعلام النظام (سانا) عن العثمان قوله إن ضخ المياه لبقية المشتركين في مركز مدينة الحسكة والأحياء المحيطة به، سيتم تباعاً وفق برنامج التقنين المعمول به.

وأضاف أن "الورشات الفنية التابعة للمؤسسة استطاعت خلال الأيام الماضية إجراء الصيانات الفنية اللازمة في المشروع، وإصلاح عدد من غواطس الآبار والمضخات الأفقية والتجهيزات الكهربائية"، مشيراً إلى أن المشروع حالياً يشتمل على 22 بئراً و4 مضخات أفقية.

اتفاق ضخ المياه من علوك

وفي الـ18 من آب الماضي، أعلنت محطة مياه علوك عبر حسابها على فيس بوك عن عودة التيار الكهربائي إليها بعد انقطاعها لفترة طويلة "بعد تضافر الجهود من جهات متعدّدة على أمل البدء بتوزيع عادل وسريع وإسعافي لحل أزمة الواقع المعيشي المتردي للمواطنين".

جاء ذلك عقب تدخل "منظمة الأمم المتحدة للطفولة" (يونيسيف) التي رعت تفاهمات بين "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) والجيش الوطني السوري، تنص على إلزام "قسد" بتزويد محطة مياه علوك بالكهرباء من محطة الدرباسية بطاقة 6 ميغا واط، مقابل وقف التعدّيات على خط الكهرباء وتشغيل 18 بئراً و4 مضخات أفقية في محطة علوك".