بعد انسحاب قوات أرمينيا.. الجيش الأذربيجاني يدخل محافظة أغدام

تاريخ النشر: 20.11.2020 | 11:35 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية صباح اليوم الجمعة، دخول الجيش الأّذربيجاني إلى محافظة أغدام المتاخمة لإقليم قره باغ، وذلك بعد انسحاب القوات الأرمينية تطبيقاً للاتفاقية المبرمة بين باكو ويريفان بوساطة روسية.

وبعد 27 عاماً من سيطرة القوات الأرمينية عليها، دخل الجيش الأرميني محافظة أغدام التي تعتبر أول منطقة يدخلها الجيش الأذربيجاني بعد تنازل القوات الأرمينية عنها.

وقالت وكالة الأناضول التركية " فترة الاحتلال الأرميني حولت مركز مدينة أغدام ومعظم القرى التابعة لها إلى خراب بعد أن تم نهبها".             

وسيطرت القوات الأرمينية عام 1993، على نحو 77 في المئة من أراضي محافظة أغدام، وتم تهجير قرابة 200 ألف أذربيجاني من سكان المحافظة.

وبدخول الجيش الأذربيجاني إلى أغدام، وسيطرته خلال المعارك الأخيرة على مدينة شوشة ثاني مدن الإقليم، ومناطق أخرى واسعة من إقليم قره باغ، يكون الجيش قد استعاد سيطرته على 4 أقاليم أذربيجانية من أصل 7 كانت تشكل الحزام الأمني للجمهورية المعلنة من جانب واحد.

وتنص الاتفاقية التي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عنها في العاشر من تشرين الثاني، على وقف إطلاق النار في إقليم "قره باغ"، واستعادة أذربيجان السيطرة على كل من محافظة أغدام حتى 20 من تشرين الثاني الجاري، وكالبجار في 25 من تشرين الثاني، ومحافظة لاتشين حتى 1 من كانون الأول المقبل.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا