icon
التغطية الحية

بعد المخدرات.. طائرة مسيرة ملغّمة تهرّب أسلحة من سوريا إلى الأردن

2023.02.25 | 14:04 دمشق

طائرة ملغمة
طائرة مسيرة ملغّمة تهرّب أسلحة من سوريا إلى الأردن (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأردني صباح اليوم السبت، إحباط محاولة لتهريب أسلحة وقنابل يدوية بوساطة طائرة مسيّرة قادمة من الأراضي السورية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي: "إن قوات حرس الحدود، رصدت من خلال فريق كشف الطائرات المسيرة، محاولة اجتياز طائرة بدون طيار الحدود، بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية"، وفق ما نقل موقع "المملكة" الأردني.

وأوضح المصدر أنه بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على بندقية أميركية طراز M4 و4 قنابل يدوية، وتبين أنه تم إعداد الطائرة المسيرة بطريقة ملغّمة في حال تم ضبطها من قبل عناصر حرس الحدود، وتمكّن فريق هندسي مختص من التعامل معها والتحفظ عليها، وتحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

إحباط عمليات التهريب إلى الأردن

وفي الـ25 من كانون الثاني الماضي، أعلنت مديرية الأمن العام الأردني عن إحباط عمليات تهريب واتجار بالمخدرات من الأراضي السورية، وإلقاء القبض على تسعة تجار في ست قضايا نوعية، بما فيها ضبط كميات من مادة "الكريستال" القاتلة.

وقبل ذلك بنحو أسبوعين، تمكن الجيش الأردني من إحباط عملية تهريب كميات ضخمة من المواد المخدرة والذخائر من الأراضي السورية إلى المملكة، وإصابة المهرّبين خلال محاولتهم التسلل.

ويعد الجنوب السوري المصدر الأساسي للمواد المخدرة، حيث تنشط حركة تهريب المخدرات إلى الأراضي الأردنية بصورة شبه يومية، قادمة من مناطق سيطرة النظام والميليشيات الإيرانية، وبشكل خاص "حزب الله" اللبناني، في الجنوب السوري.

وحوّلت الميليشيات الإيرانية  مناطق سيطرتها في سوريا، خاصّة قرب الحدود مع العراق والأردن، إلى مركز لترويج المخدرات وتهريبها من المعابر الحدودية التي تسيطر عليها قوات نظام الأسد، إلى الأردن كبلد استهلاك وعبور إلى الخليج العربي ودول أخرى.