icon
التغطية الحية

بعد القمر.. الهند تطلق صاروخاً فضائياً لدراسة الشمس

2023.09.02 | 18:09 دمشق

بعد القمر.. الهند تطلق صاروخاً فضائياً لدراسة الشمس
عملية إطلاق الصاروخ الفضائي الهندي (Aditya -L1)، صورة للأشعة فوق البنفسجية الشديدة أطلقتها تلسكوب في 7 آذار/مارس 2023 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الهند تطلق أول صاروخ فضائي لدراسة الشمس في تاريخها.
  • تأتي المهمة بعد أسبوع من نجاح الهند في الهبوط على القطب الجنوبي للقمر، محققة بذلك إنجازاً عالمياً غير مسبوق.
  • تسعى الهند إلى أخذ مكانة بين الدول التي ترسل مهمات فضائية إلى جانب روسيا والولايات المتحدة والصين.

أطلقت وكالة الفضاء الهندية صاروخاً فضائياً، اليوم السبت، لدراسة الشمس في أول مهمة من نوعها للوكالة، وذلك بعد أسبوع من نجاح هبوط الهند على سطح القمر بمركبة تشاندرايان-3.

قالت وكالة "رويترز"، إن الصاروخ أطلق وسط أجواء احتفالية حيث تابع البث المباشر نحو 800 ألف مشاهد بينما تجمع الآلاف في صالة عرض بالقرب من موقع الإطلاق لمتابعة انطلاق المسبار.

وأظهر البث المباشر على الموقع الإلكتروني لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية "ISRO" انطلاق الصاروخ مخلفا دخانا ونارا بينما كان العلماء يصفقون.

وبحسب وكالة الفضاء الهندية، فإن عملية الإطلاق كانت ناجحة، وقالت في وقت لاحق على حسابها في "تويتر"، إن القمر الصناعي في المدار الآن.

وتهدف هذه المهمة الفضائية لدراسة الرياح الشمسية التي يمكن أن تسبب اضطرابات على الأرض تحدث عادة في صورة الشفق القطبي، بحسب بيان الوكالة الهندية.

وأطلق على المسبار اسم "أديتيا-إل1"(Aditya -L1)، المأخوذ من كلمة هندية تعني الشمس.

وتم تصميم المسبار أديتيا-إل1 بحيث يتمكن من قطع مسافة تصل إلى نحو 1.5 مليون كيلومتر على مدى أربعة أشهر والوصول إلى ما يشبه ساحة انتظار في الفضاء حيث تميل الأشياء إلى البقاء في مكانها بسبب توازن قوى الجاذبية، الأمر الذي يقلل استهلاك المركبة الفضائية للوقود.

وتأتي هذه المهمة بعد أسبوع من إطلاق الهند صاروخاً لدراسة القمر، حيث أصبحت الهند أول دولة تهبط على القطب الجنوبي للقمر متفوقة بذلك على روسيا والولايات المتحدة والصين.

ويسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي لأن يكون للبعثات الفضائية الهندية دور أكبر على الساحة العالمية التي تهيمن عليها الولايات المتحدة والصين.

وقال مودي في منشور على حسابه في "تويتر"، تهانينا لعلمائنا ومهندسينا في وكالة فضاء الهندية على الإطلاق الناجح لأول مهمة للطاقة الشمسية في الهند.

وأضاف، سوف تستمر جهودنا العلمية الدؤوبة من أجل تطوير فهم أفضل للكون من أجل رفاهية البشرية جمعاء.

كما أصبحت الهند أول دولة آسيوية تضع مركبة في مدار حول المريخ في عام 2014، ومن المقرر أن تطلق مهمة مأهولة مدتها ثلاثة أيام إلى مدار الأرض بحلول العام المقبل.