icon
التغطية الحية

بعد إعارته وترميمه.. متحف عُمان يعيد مخطوطاً نادراً إلى سوريا

2023.12.30 | 13:15 دمشق

آخر تحديث: 30.12.2023 | 14:27 دمشق

مخطوط الفوائد في علم البحار والقواعد
يعتبر مخطوط "الفوائد في علم البحار والقواعد" من أهم الكتب العربية ويعود للقرنين العاشر والحادي عشر الهجري - سانا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • متحف عمان الوطني يعيد مخطوطاً نادراً إلى سوريا بعد 4 سنوات من إعارته وترميمه.
  • تمت إعارة المخطوط لمتحف عمان الوطني في 2019 لترميمه وعرضه.
  • المخطوط بعنوان "الفوائد في علم البحار والقواعد" لأحمد بن ماجد السعدي.
  • يعتبر من أهم الكتب العربية ويعود للقرنين العاشر والحادي عشر الهجري.

أعاد متحف عمان الوطني مخطوطاً نادراً إلى سوريا، بعد إعارته وترميمه وعرضه في سلطنة عمان قبل أربع سنوات.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" أن "مكتبة الأسد الوطنية بدمشق استعادت مخطوطها النادر بعنوان الفوائد في علم البحر والقواعد، حاوية الاختصار في أصول علم البحار، الأراجيز، لمؤلفه أحمد بن ماجد السعدي، بعد رحلة استغرقت أربع سنوات في سلطنة عمان".

وقالت الوكالة إن "مخطوط البحّار العربي ابن ماجد تمت إعارته للجانب العماني منذ العام 2019، بطلب منهم، لترميمه وعرضه في المتحف الوطني العمان في مسقط"، مشيرة إلى أنه "مخطوط نادر الوجود وفريد في العالم، ومددت فترة إعارته لعمان حتى يتسنى لأكبر عدد ممكن من الزوار والمواطنين العمانيين الاطلاع عليه".

ونقلت "سانا" عن مدير مكتب الأسد، فادي غانم، قوله إن المخطوط، الذي يعود إلى القرنين العاشر والحادي عشر الهجري، كان بحاجة لبعض الترميم، فقام الأشقاء في سلطنة عمان بترميمه وتم عرضه في السنوات اللاحقة في المتحف العماني"، مضيفاً أن "مدة الإعارة انتهت نهاية هذا العام، واليوم احتفلنا بعودته إلى مكتبة الأسد الوطنية كونه أحد المقتنيات الثمينة في المكتبة".

مخطوط "الفوائد في علم البحار والقواعد"

ويعد كتاب "الفوائد في علم البحار والقواعد" واحداً من أهم الكتب التي اشتهرت بين العرب، وقام بكتابته أحمد بن ماجد بن محمد بن عمر السعدي.

وفي إطار التعاون مع المتحف الوطني وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية، عكف قسم الترميم بالهيئة على ترميم المخطوطة عبر مراحل عدة، بدءًا من إجراءات الاختبارات والتحاليل، وعملية إزالة اللاصق من آثار الترميم السابق، ثم المعالجات والترميم، تليها عمليات الصون اليدوي والتدعيم والتشذيب، وانتهاء بالخياطة والتجليد والزخرفة، وصناعة الحافظة ومسند العوض، لتأخذ المخطوطة في النهاية شكلها الأصلي في الغلاف والزخرفة واللون.

وخلال فترة عرضه في سلطنة عمان، أصدر متحف عمان الوطني إصداراً خاصاً بعنوان "مجموع في علم البحار" يوثق أصل المخطوطة بدعم من المؤسسة التنموية للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال.

وعرض مخطوط "الفوائد في علم البحار والقواعد" إلى جانب مخطوط "الأراجيز الشعرية في الملاحة البحرية" المعار من معهد المخطوطات الشرقية في روسيا في قاعة التاريخ البحري بالمتحف الوطني لعمان.