بشروط.. معبر جرابلس يستأنف زيارات العيد للسوريين

تاريخ النشر: 11.06.2020 | 17:04 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت إدارة معبر جرابلس - الحدودي مع تركيا - شمال شرقي حلب، اليوم الخميس، استئناف زيارات العيد للسوريين المقيمين في تركيا، مع تحديد بعض الشروط.

وقالت إدارة المعبر في بيان - نشرته عبر معرّفاتها الرسمية - إن يوم الإثنين القادم (15 أيار) هو موعد إعادة فتح المعبر وعودته للعمل بشكل طبيعي أمام أصحاب إجازة العيد والجنسية المزدوجة (سورية - تركيّة).

وحدّدت إدارة المعبر في بيانها بعض الشروط لـ أصحاب إجازة العيد، منها وجود حجز مسبق، والالتزام بتاريخ الدخول لِمَن كان موعد دخوله يوم الإثنين القادم وما بعد، ومَن كان موعده قبل ذلك، يمكنه الدخول مع بداية فتح المعبر.

وبالنسبة للذين دخلوا الأراضي السوريّة ويريدون العودة إلى تركيا يمكنهم ذلك، وفق الشروط نفسها.

وأشار بيان معبر جرابلس إلى أن طريقة دخول أصحاب الجنسية المزدوجة إلى سوريا ستكون بناء على النظام القديم، وذلك مِن خلال تقديم طلب لإدارة المعبر مِن الجانب التركي والحصول على الموافقة.

وشدّدت إدارة معبر جرابلس على أنه بعد انتهاء إجازة العيد سيتم إخضاع جميع الوافدين إلى تركيا للحجر الصحي لـ مدة 14 يوماً للتأكّد مِن سلامتهم، وذلك ضمن الإجراءات المتبعة في مواجهة جائحة كورونا.

معبر جرابلس.jpg

مِن جانبه، دعا المجلس المحلي في مدينة جرابلس، الراغبين بقضاء إجازة العيد في سوريا وكان لديهم موعد دخول مسبق، مراجعة إدارة المعبر بشرط "الالتزام بقواعد وإجراءات الحجر الصحي، والخضوع للحجر مدة 14 يوماً بعد عودته إلى تركيا مباشرة".

وكانت السلطات التركية قد أوقفت، منتصف شهر آذار الماضي، زيارات السوريين عبر جميع المعابر في ريف حلب، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها عقب الإعلان عن أول إصابة فيها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

اقرأ أيضاً.. هل أوقفت تركيا زيارات العيد إلى سوريا بسبب كورونا؟

يشار إلى أن تركيا تسمح لـ السوريين المقيمين على أراضيها (قرابة 3.6 ملايين سوري) بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، والعودة عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، في حين تبقى المعابر مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

على غرار درعا البلد.. اتفاقيات "تسوية" مستمرة في الريف الغربي
مهدداً بالخيار العسكري.. النظام يطالب وجهاء مدينة طفس بتسليم مزيد من الأسلحة
قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
منظمات إنسانية: القطاع الصحي شمال غربي سوريا يوشك على الانهيار بسبب تفشي كورونا
فايزر تنصح بتلقيح الأطفال بلقاحها المضاد لكورونا بجرعات مخفضة
كورونا.. 6 وفيات في الأسبوع الماضي بريف حماة والإصابات ترتفع بطرطوس