icon
التغطية الحية

بشار الأسد يمنح أبناء قتلى وجرحى قواته قرضاً لشراء لابتوب

2024.01.30 | 17:03 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2024 | 12:24 دمشق

رئيس النظام السوري بشار الأسد
رئيس النظام السوري بشار الأسد
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس النظام السوري بشار الأسد، الإثنين، عن منحة لأبناء قتلى وجرحى والمفقودين من قوات النظام للحصول على قرض لشراء لابتوب بقيمة 7 ملايين ليرة.

وقالت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري إن القرض الممنوح يشمل أبناء قتلى قوات النظام وجرحى العجز الكلي والمفقودين وهو قرض طلابي من دون فوائد.

وذكرت الوزارة في منشور على فيس بوك أن القرض يشمل الطلاب الذين يدرسون في الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة في الاختصاصات التي تتطلب دراستها حاسباً محمولاً.

وأفادت أن القرض يغطي شراء حاسب محمول تبلغ قيمته 7 ملايين ليرة سورية ولمرة واحدة خلال سنوات دراستهم وبقسط شهري مخفف مقداره 10 آلاف ليرة سورية.

لا تغطي 10 بالمئة من التكاليف.. الأسد يقر منحة زواج للعسكريين

وفي أيلول الماضي، أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، قرار لمنح العسكريين والمتطوعين في صفوف قواته المسلحة مكافآت مالية في حالتي الزواج.

وبموجب القرار، أصبحت سلفة الزواج "المستردة" سابقاً، منحة زواج تقدم لمرة واحدة وغير مستردة، تبلغ قيمتها 2 مليون ليرة سورية، وذلك بعد الحصول على عقد الزواج وتثبيته.

ومن الجدير بالذكر أن سلفة الزواج سابقاً كانت "مستردة"، وتبلغ قيمتها 50 ألف ليرة سورية للضباط، 40 ألف ليرة سورية لصف الضباط، و30 ألف ليرة سورية للأفراد.

وأجرى موقع تلفزيون سوريا عام 2022 استطلاعاً لعدد من المقبلين على الزواج، وفي أسواق الذهب والمفروشات والأدوات المنزلية، في مدينة دمشق وريفها، رصد فيه تكاليف المستلزمات الأساسية، وأجمع من استطلعهم على أن انخفاض سعر صرف الليرة وما يرافقه من غلاء في الأسعار، جعل تكاليف الزواج تختلف "بحسب سعر السوق"، واختصر معظم الشبان المقبلين على الزواج الاحتياجات "الضرورية والأكثر ضرورة".

ووفق الاستطلاع، يحتاج المقبل على الزواج، والمقيم داخل سوريا، إلى نحو 17 مليون ليرة سورية على الأقل وقتئذ أي قبل أكثر من سنة، وتصل النفقات إلى أكثر من 20 مليون ليرة عند إضافة مستلزمات، مثل الألبسة والأغطية وغيرها من الاحتياجات الضرورية.

لكن الأسعار تضاعفت عدة مرات خلال الأشهر الماضية مما يعني أن المنحة لن تغطي العشرة بالمئة التي استند إليها في الاستطلاع السابق حول تكاليف الزواج.