icon
التغطية الحية

بشار الأسد يعتزم الاعتراف بـ "جمهورية دونيتسك" الانفصالية

2022.06.17 | 13:12 دمشق

photo_2022-06-17_12-23-13.jpg
جندي يسير بجانب جزء من مدرعة مدمرة في دونيتسك - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس "جمهورية دونيتسك الشعبية" الانفصالية شرقي أوكرانيا دينيس بوشيلين عن عزم رئيس النظام السوري بشار الأسد الاعتراف باستقلال "دونيتسك" رسمياً.

وقال، مساء أمس الخميس، إن "الأسد" أكّد لوفد إقليمه، الذي زار سوريا قبل أيام، "البدء الرسمي لعملية الاعتراف بجمهورية دونيتسك الشعبية".

وكتب بوشيلين، في منشور عبر قناته في تيليغرام: "في إطار اللقاء، أعلن رئيس الجمهورية العربية السورية عن البدء الرسمي لإجراءات الاعتراف بالجمهورية. نحن من جانبنا مستعدون للعلاقات المتكاملة على جميع الاتجاهات". 

وفي حال اعترف نظام الأسد بالجمهورية الانفصالية فستكون سوريا ثاني بلد عضو في الأمم المتحدة، بعد روسيا، يعترف باستقلال دونيتسك عن أوكرانيا.

وسبق أن استقبل "الأسد" وفداً مشتركاً من روسيا و"جمهورية دونيتسك الشعبية" برئاسة رئيس الجانب الروسي في "لجنة الصداقة البرلمانية السورية – الروسية" دميتري سابلين، ووزيرة خارجية "دونيتسك" ناتاليا نيكونوروفا.

وكانت روسيا قد اعترفت باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" في 21 شباط الماضي، عشية بدء العملية العسكرية في أوكرانيا التي تقترب من نهاية شهرها الرابع.  

وفي حزيران 2014، اعترف إقليم "أوسيتيا الجنوبية" الانفصالي في جورجيا باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" عن أوكرانيا، وفي 25 شباط الماضي اتخذ إقليم أبخازيا الانفصالي الواقع في جورجيا أيضاً قراراً مماثلاً.