icon
التغطية الحية

بشأن اللاجئين.. وزير يوناني يدعو الاتحاد الأوروبي للوفاء بالتزاماته تجاه تركيا

2021.10.05 | 17:46 دمشق

000_1pl6l2.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الهجرة واللجوء اليوناني، أمس الإثنين، إنه يجب على الأوروبيين الوفاء بالتزاماتهم تجاه تركيا بشأن اتفاق الهجرة الموقع في 2016.

وقال نوتيس ميتاراتشي إن اتفاق الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا يجب أن ينفّذه كلا الجانبين "لإدارة تدفقات اللاجئين ووقف الاتجار غير المشروع في بحر إيجه".

وقال الوزير في تصريح لصحيفة "دي فيلت" الألمانية: "قدّم الاتحاد الأوروبي أيضاً وعوداً لتركيا فيما يتعلق بتحرير التأشيرات والتجارة وعليها أن تلتزم بهذه الالتزامات، ونتوقع أن تنفذ تركيا ما تم الاتفاق عليه".

وأضاف "ميتاراتشي" أن على تركيا أن تستعيد ما يقرب من 1900 لاجئ رُفضت طلباتهم كجزء من الاتفاقية، في حين دعا إلى اتخاذ "إجراءات أقسى ضد المتاجرين بالبشر (المهربين)".

وأوقف اتفاق اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشكل فعال تدفقات اللاجئين "غير النظامية" إلى أوروبا، في حين انتقدت أنقرة مراراً شركاءها الأوروبيين لعدم الوافاء بالتزاماتهم.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وعد، ضمن أحد بنود الاتفاق، بتسريع عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد، وتوفير السفر من دون تأشيرة للمواطنين الأتراك إلى منطقة "شنغن"، إضافة إلى بنود إضافية متعلقة "بالاتحاد الجمركي".