icon
التغطية الحية

بسبب ثأر قديم.. مقتل شخص واشتباكات عشائرية مسلحة بريف دير الزور

2022.12.17 | 16:26 دمشق

بوحميد
جزرة البوحميد بريف دير الزور الغربي (فيس بوك)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل شخص اليوم السبت في قرية "جزرة البوحميد" بريف دير الزور الغربي على خلفية ثأر قديم، ما أسفر عن اندلاع اشتباكات عشائرية  مسلحة.

وتداولت صفحات إخبارية محلية على مواقع التواصل الاجتماعي نبأ مقتل الشاب "زيد محمد الهواش" بعد إطلاق النار عليه في سوق السبت بقرية "جزرة البوحميد" غربي دير الزور، بسبب قضية ثأر قديمة بين عائلتين تنتميان إلى عشيرة العكيدات.

وأضافت المصادر أن اشتباكات مسلحة اندلعت بين أبناء العائلتين في قرية الحوايج بريف دير الزور الشرقي التي ينحدر منها القتيل، والواقعة تحت سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد".

وأوضحت المصادر أن أهالي العشيرة دعوا إلى "ضرورة تدخل وجهاء المنطقة لحل الخلاف بين أبناء العمومة"، وفق تعبيرها.

وتتكرر حالات الاقتتال العشائري في عموم مناطق شمال شرقي سوريا، لأسباب تتعلق بـثارات قديمة يعاد إحياؤها من جديد، أو الاختلاف على أراضٍ زراعية وغيرها.

وفي منتصف آب الماضي، قُتل شخصان وأصيب آخر بجروح بليغة في بلدة الشحيل بريف ددير الزور الشرقي، نتيجة اقتتال عشائري بداعي الثأر. وبحسب ما أفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، فإن الاشتباكات اندلعت بعد مقتل المدعو صبري السرحان على يد أحد أبناء عمومته بداعي الثأر.

وقبلها بنحو شهر، قُتل شخصان أيضاً وأصيب نحو 5 آخرين بينهم طفل، باشتباكات عشائرية اندلعت في بلدة الحصان بريف دير الزور الغربي الخاضع لسيطرة "قسد".