icon
التغطية الحية

بسبب تدني الأجور.. تسرب عدد كبير من الكادر التمريضي في مناطق النظام

2024.03.05 | 19:20 دمشق

بسبب تدني الأجور.. تسرب عدد كبير من الكادر التمريضي في مناطق النظام
بسبب تدني الأجور.. تسرب عدد كبير من الكادر التمريضي في مناطق النظام
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت نقيبة التمريض والمهن الطبية والصحية التابعة للنظام يسرى ماليل، عن النقص الكبير في الكادر التمريضي والمهن الصحية في المشافي الحكومية التابعة للنظام بسبب تدني الأجور.

وقالت ماليل في تصريح لموقع أثر برس الموالي، إن ضعف الدخل وتدني الأجور أدى إلى تسرب الكادر التمريضي مما انعكس سلباً على عمل المشافي وخدمة المرضى.

وأضافت أن النقابة طالبت بتحسين الوضع المعيشي للكادر الطبي، من خلال رفع طبيعة العمل من 4% إلى 50 أو 100%، كون الممرضين يعملون في ظروف صعبة لكن لم تصل الموافقة على رفع طبيعة العمل.

وأشارت ماليل إلى أنه توجد 12 مدرسة تمريض وخمس كليات تمريض في سوريا ويتخرج سنويا ما يقارب 1000 ممرض وممرضة بالإضافة إلى خريجي كليات التمريض، ولا يوجد لهم أي ملاك للتعيين في المشافي.

عدم تعيين ممرضين جدد منذ 10 سنوات

وأوضحت أن السبب الرئيسي لنقص الممرضين هو عدم الإعلان عن مسابقات تعيين منذ أكثر من 10 سنوات.

وبحسب ماليل فإن عدد المنتسبين إلى النقابة يتجاوز الـ 42 ألف منتسب في سوريا منهم 40% للتمريض والقبالة موزعين في 12 فرعا بـ12 محافظة و2% باقي المهن الصحية مثل صيدلة، أشعة، تخدير، تعويضات سنية، سمع ونطق، معالجة فيزيائية، نظارات طبية وغيرها.

وتابعت قائلة "على الرغم من التكلفة الباهظة التي تدفعها الدولة على طلاب التمريض إلا أنهم يتخرجون بدون عمل نظراً لعدم التزام الدولة بتعيينهم".