icon
التغطية الحية

بسبب "الصراعات في المنطقة".. إيران توقف رحلات زوار المراقد إلى سوريا

2023.10.15 | 07:42 دمشق

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مقام السيدة زينب بريف دمشق - 3 من أيار 2023 (وكالة تسنيم)
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مقام السيدة زينب بريف دمشق - 3 من أيار 2023 (وكالة تسنيم)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوقفت إيران "رحلات زوار المراقد" إلى سوريا إلى أجل غير مسمّى، وذلك بسبب "الصراعات الدائرة في المنطقة".

مسؤول "منظمة الحج والعمرة" الإيرانية، حميد رضا محمدي، قال لـ"وكالة أهل البيت" الإيرانية، إن بلاده علقت منذ الأسبوع الماضي، السفر إلى سوريا حتى إشعار آخر، "بسبب الاضطرابات التي تشهدها فلسطين المحتلة والالتزام بالقضايا الأمنية".

وأضاف أن آخر رحلة جوية بين طهران ودمشق كانت، يوم الثلاثاء الماضي، حيث نقلت نحو 85 زائراً إيرانياً إلى سوريا على شكل قافلتين.

خروج المطارات السورية عن الخدمة

والخميس، قصفت إسرائيل بشكل متزامن المطارين الدوليين في دمشق وحلب، مما أدى إلى خروجهما عن الخدمة، لتعود بعدها، مساء السبت، لاستهداف مطار حلب مجدداً بهجوم جوي.

ويأتي ذلك في وقت تتواصل فيه، منذ 7 تشرين الأول الجاري، مواجهة بين الجيش الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل أخرى في غزة.

الرحلات الدينية الإيرانية إلى سوريا

وهذه ليست المرة الأولى التي توقف فيها إيران إرسال الرحلات الدينية إلى سوريا، حيث أعلن محمدي، في 20 من نيسان الماضي، توقف رحلات الزيارة الدينية إلى سوريا بسبب عدم توفر رحلات جوية في الوقت الحالي.

وكان "تلفزيون سوريا" قد نشر تقريراً مفصلاً عن الاتفاقية التي وقعتها حكومة رئيسي مع النظام السوري، في تشرين الثاني 2021، ليخلص التقرير إلى أن التوقعات الإيرانية التي جاءت متوافقة مع تطلعات الحكومة الإيرانية المتشددة الجديدة كانت مرتفعة جداً وغير واقعية، خاصة عندما أعلن عن الاتفاق على إرسال 100 ألف زائر إيراني إلى سوريا في العام الواحد.