icon
التغطية الحية

بسبب التطبيع مع النظام السوري..بوريل يعلن تأجيل الاجتماع الوزاري الأوروبي العربي

2023.06.18 | 21:34 دمشق

بسبب التطبيع مع النظام السوري..بوريل يعلن تأجيل الاجتماع الوزاري الأوروبي العربي
بوريل يعلن تأجيل الاجتماع الوزاري الأوروبي العربي (رويترز)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، تأجيل عقد الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي الذي كان مقرراً خلال هذا الأسبوع، بسبب التطبيع مع النظام السوري وإعادته إلى الجامعة العربية.

وأوضح بوريل في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، يوم الأحد، في القاهرة أن "جامعة الدول العربية شريك مهم للاتحاد الأوروبي، وعلى مدار السنوات تعاونا في العديد من القضايا المهمة مثل الإرهاب وحقوق الإنسان وعملية السلام"، وفق وكالة الأناضول.

تأجيل الاجتماع الوزاري الأوروبي العربي

وأكّد جوزيب بوريل أن الاجتماع الوزاري السادس بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية قد تمّ تأجيله، وقال إنه لا بد من تأجيل الاجتماع الذي كان المقرر عقده خلال الأسبوع الجاري "بسبب إعادة قبول دمشق في جامعة الدول العربية".

واعتبر بوريل أن إعادة قبول النظام السوري في جامعة الدول العربية "قرار سيادي، ونحن نحترمه احتراماً كاملاً، إلا أننا نرى أيضاً أن هذه الخطوة تمت رغم أن دمشق لم تبذل أي جهود ذات مغزى لحل النزاع".

وأوضح أن آخر اجتماع وزاري بين الجانبين، كان قد عُقد في شباط 2019 في العاصمة البلجيكية بروكسل، مشيراً إلى أن موقف الاتحاد الأوروبي "لن يتغير إلا إذا حققت دمشق تقدماً في تطبيق قرارات الأمم المتحدة، خاصة قرار مجلس الأمن 2554"، وفق ما نقل المصدر.