icon
التغطية الحية

بسبب "أوميكرون".. إسطنبول تحوي نصف عدد إصابات كورونا المسجّلة في عموم تركيا

2022.01.05 | 22:58 دمشق

027f2f351b91511b6592ce0c55f047a8.jpg
AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الصحة التركية فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء، إن متحور أوميكرون تسبب في ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسطنبول بشكل ملحوظ، لتسجّل المدينة نصف عدد المصابين في عموم تركيا.

وأضاف أنه "بسبب المتغير الجديد، تشكّلت طوابير أمام مستشفيات المدينة لإجراء اختبار الكشف عن الفيروس"، مشيراً إلى أن عدد المصابين بالمتحور الجديد يبلغ عددهم ضعف عدد المصابين بمتحور دلتا.

عضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا في وزارة الصحة، ورئيس جمعية علم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية  (KLİMİK) سيراب شيمشك يافوز، قال إن الطوابير أمام المستشفيات قد تكون سبباً في ارتفاع منحنى الإصابات في إسطنبول "وهي زيادة متوقعة".

 وأضاف: "نرى تأثير أوميكرون كما نشهده في جميع أنحاء العالم وفي أوروبا. يقال إن أوميكرون معدي مرتين مثل دلتا. يمكن أن يصيب عدداً كبيراً من الناس في وقت قصير".

وكان "قوجة" قد قال يوم الجمعة الماضي، إن 52 بالمئة من المصابين في مدينة إسطنبول يحملون متحور "أوميكرون"، مضيفاً أنه "يمكننا القول إن إسطنبول انفجرت فعلياً".

وتوقع أن يصل عدد الإصابات بكورونا في عموم البلاد خلال الفترة المقبلة إلى 60 – 70 ألفاً، معتبراً أن المتحور الجديد هو السبب المباشر وراء ذلك.

وسجّلت تركيا، اليوم الأربعاء، 143 وفاة من جراء الإصابة بفيروس كورونا، إضافة إلى 66 ألفاً و467 إصابة جديدة، بحسب بيانات وزارة الصحة التركية، التي أشارت إلى أن عمليات التطعيم باللقاحات المضادة لكورونا ارتفعت إلى 134 مليوناً و195 ألفاً و65.