icon
التغطية الحية

بريطانيا تقر باختفاء مئات الأطفال من طالبي اللجوء بظروف غامضة

2023.01.25 | 12:44 دمشق

عناصر من حرس الحدود البريطاني يساعدون أطفال من طالبي اللجوء جنوب شرقي إنكلترا – 24 تشرين الثاني 2021 (AFP)
عناصر من حرس الحدود البريطاني يساعدون أطفالاً من طالبي اللجوء جنوب شرقي إنكلترا – 24 تشرين الثاني 2021 (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أقرت المملكة المتحدة باختفاء مئات الأطفال من طالبي اللجوء منذ بدء الحكومة في إيواء القُصّر في فنادق بسبب الضغط على نظام إقامة طالبي اللجوء في البلاد.

وأبلغ وزير الهجرة البريطاني، روبرت جينريك، مُشرعي البرلمان، أن قرابة 200 طفل من طالبي اللجوء اختفوا منذ تموز 2021، في غضون مطالبات بتحقيق عاجل، وفقاً لشبكة "CNN بالعربية".

وقال جينريك إنه "من بين 4600 طفل غير مصحوب بذويه ممن جرى إيوائهم في فنادق منذ تموز 2021، كان هناك 440 حالة احتفاء، ولا يزال 200 طفل مختفياً".

وألقي جينريك باللائمة على زيادة عبور مراكب اللاجئين قناة المانش إلى المملكة المتحدة، وهو ما لم يترك "بديلاً" أمام الحكومة لأن تستخدم "فنادق متخصصة" لإيواء القُصر بداية من التاريخ المشار إليه، بحسب زعمه.

وعلى الرغم من أن التعاقد مع الفنادق اعتبر حلاً مؤقتاً، فإنه لا يزال 4 منها قيد العمل منذ تشرين الأول، مع تحديد أكثر من 200 غرفة للأطفال اللاجئين، وفقاً لتقرير كبير المحققين المستقلين لشؤون الحدود والهجرة.

ما جنسية الأطفال المفقودين؟

ونحو 13 من الأطفال المفقودين البالغ عددهم 200 هم دون سن الـ 16، وواحدة من الإناث، وفقاً لبيانات الحكومة. غالبية المفقودين (88 في المئة) هم من الألبان، والباقي 12 في المئة من أفغانستان ومصر والهند وفيتنام وباكستان وتركيا.

ورغم أن الحكومة ليس لديها صلاحية اعتقال القُصر غير المصحوبين بذويهم الذين يعتبرون أحراراً في مغادرة الفنادق، فإن جينريك دافع عن ممارسات الحماية لوزارة الداخلية البريطانية، قائلاً إنه يجري الاحتفاظ بسجلات ومراقبة الأطفال الذين يغادرون الفنادق ويعودون إليها.

وأضاف جينريك أمام البرلمان، أنه "عند اختفاء أي طفل، يتم حشد بروتوكول متعدد الوكالات بشأن الأشخاص المفقودين جنباً إلى جنب مع الشرطة والسلطة المحلية ذات الصلة لتحديد مكان وجودهم والتأكد من سلامتهم". مشيراً إلى أنه "يتم تعقب العديد ممن فقدوا وتحديد أماكنهم".

ويطالب حزب العمال المعارض ومجلس اللاجئين والسلطات المحلية بفتح تحقيق عاجل.

اختطاف الأطفال من فنادق وزارة الداخلية

وكشفت تحقيقات صادرة عن وسائل إعلام بريطانية تعرُّض عشرات من الأطفال طالبي اللجوء إلى الاختطاف من عصابات إجرامية، في أثناء إقامتهم بالفنادق التابعة لوزارة الداخلية. وأكدت الوزارة أنها تتخذ إجراءات للعثور على الأطفال وملاحقة المجرمين.

وذكر تحقيق أجرته صحيفة "ذي أوبسرفر The Observer" البريطانية أن عصابات إجرامية اختطفت عشرات الأطفال من طالبي اللجوء من فندق برايتون الذي تديره وزارة الداخلية.

وفي حديثه إلى الصحيفة، قال أحد المبلغين عن الحادثة، أنه جرى اختطاف الأطفال من الشارع خارج الفندق ووضعهم في سيارات.