icon
التغطية الحية

بريطانيا تفرض غرامةً على قناة "روسيا اليوم"

2019.07.26 | 15:07 دمشق

فرضت (أوفكوم) غرامة تبلغ مئتي ألف جنيه إسترليني على قناة (آر.تي) الروسية(إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

فرضت هيئة تنظيم الاتصالات في بريطانيا (أوفكوم) غرامة تبلغ مئتي ألف جنيه إسترليني على قناة "روسيا اليوم" لانتهاكها قواعد الموضوعية في تغطيتها لتسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وسياسات التغطية الإخبارية المتبعة في أوكرانيا وسوريا.

وقالت أوفكوم إنها "فرضت غرامة 200 ألف جنيه إسترليني على مؤسسة تي.في نوفوستي التابعة للوكالة الاتحادية للصحافة والإعلام فيما يتعلق بخدمة (آر.تي) التابعة لها لإخفاقها في الامتثال لقواعد البث".

وأضافت الهيئة البريطانية أن الغرامة فرضت بسبب الأخبار والبرامج الإخبارية التي بثتها آر.تي في الفترة من 17  من آذار إلى 26 من نيسان في تغطية ملفات مثل تسميم سكريبال وابنته يوليا والأعمال العسكرية في سوريا وموقف الحكومة الأوكرانية من الفكر النازي ومعاملتها للغير.

وعلقت متحدثة باسم المحطة التلفزيونية الروسية على العقوبة بالقول "من الخطأ الفادح أن تصدر أوفكوم أمراً بالعقوبة على آر.تي على أساس ما توصلت له من مخالفة القواعد فيما ماتزال (القضية) قيد المراجعة القضائية في المحكمة العليا في لندن".

وتابعت قائلة "وبينما نواصل معارضة مشروعية القرارات المتعلقة بمخالفة القواعد في حد ذاتها فإننا نجد أن مستوى العقوبة المقترحة غير متناسب وغير ملائم".

ويقول منتقدو "روسيا اليوم"، التي تبث الأخبار والبرامج الإخبارية بالإنكليزية والعربية والإسبانية، إنها ذراع دعائية للدولة الروسية تهدف لتقويض الثقة في المؤسسات الغربية.

وفي تموز الجاري رفضت بريطانيا دعوة وكالة الإعلام الروسية سبوتنيك وقناة روسيا اليوم إلى مؤتمر عالمي حول حرية وسائل الإعلام بسبب لعبهما دورا نشطا في "التضليل الإعلامي".