بريطانيا تصدّق على لقاح "جونسون أند جونسون" المضاد لكورونا

تاريخ النشر: 28.05.2021 | 20:22 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت وزارة الصحة البريطانية إن المملكة المتحدة رخصت، اليوم الجمعة، للقاح كورونا الذي تنتجه شركة "جونسون آند جونسون" الأميركية، ويُعطى بجرعة واحدة، وهو اللقاح الرابع الذي تصدّق عليه الصحة منذ بدء الجائحة.

وصرح وزير الصحة، مات هانكوك، أن ترخيص اللقاح "يمثل دفعة جديدة إلى الأمام لبرنامج تطعيم المملكة المتحدة الناجح بدرجة هائلة، والذي أنقذ حتى الآن حياة أكثر من 13 ألف شخص، ويعني أنه بات لدينا أربع لقاحات آمنة وفعالة تم ترخيصها لحماية الناس من هذا الفيروس المروع".

وأضاف أن الحكومة تأمل بأن "يلعب لقاح جونسون آند جونسون دوراً مهماً في الأشهر المقبلة"، في وقت يزداد إقبال الشباب على التطعيم من جراء القلق حيال ازدياد الإصابات بالمتحوّر الهندي، مشيراً إلى أن بلاده طلبت 20 مليون جرعة من اللقاح.

وينضم هذا اللقاح، الذي اعتمدته الهيئة البريطانية الناظمة، إلى لقاحات "فايزر" و"أسترازينيكا" و"موديرنا" المستخدمة في البلاد. 

وأفادت وكالة الأدوية الأوروبية في نيسان بضرورة إضافة تحذير بشأن احتمال تسبب لقاح "جونسون" بتجلطات دموية غير عادية وانخفاض عدد الصفائح الدموية، إلى المعلومات المرتبطة به بعد تسجيل حالات من هذا النوع في الولايات المتحدة.

وأظهر اختبار في الولايات المتحدة أن اللقاح فعال بنسبة 72 بالمئة في منع حالات الإصابة المعتدلة إلى الخطيرة بفيروس كورونا.