icon
التغطية الحية

بريطانيا ترتب لاستعادة أيتام عناصر تنظيم الدولة من سوريا

2019.11.22 | 14:06 دمشق

2019-03-15t125843z_1918978581_rc1e770ef0d0_rtrmadp_3_mideast-crisis-syria-timeline.jpg
أطفال عناصر من تنظيم الدولة خلال خروجهم من بلدة الباغوز بدير الزور (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إن بريطانيا رتبت لاستعادة بعض الأيتام من سوريا، والذين قتل ذووهم المنتمون لتنظيم الدولة خلال المعارك.

وكانت بريطانيا مترددة في السماح للبالغين الذين انضموا إلى التنظيم في سوريا بالعودة إلى ديارهم لكن تقارير وسائل الإعلام تشير إلى أن لندن تعمل مع وكالات الإغاثة لإعادة بعض الأطفال المتبقين هناك.

وأضاف راب "ما كان ينبغي أن يتعرض هؤلاء اليتامى الأبرياء لأهوال الحرب أبدا"، وتابع "قمنا بتسهيل عودتهم إلى بلدهم لأن ذلك هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله. الآن يجب السماح لهم بالخصوصية ومنحهم الدعم للعودة إلى الحياة الطبيعية".

ولأسباب أمنية لم يتم الكشف عن أسماء الأطفال الذين سيكونون أول مواطنين بريطانيين يتم إحضارهم إلى المملكة المتحدة من المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة.

وتضم المخيمات في سوريا 25 امرأة وأكثر من 60 طفلاً يحملون الجنسية البريطانية ومعظمهم دون سن الخامسة، حيث كانت بريطانيا مترددة في استعادة مواطنيها.

وفي السابق، استعادت كل من فرنسا وألمانيا والنرويج والدنمارك عدداً  قليلاً من أطفال مواطنيها المنضمين إلى التنظيم.

ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في سوريا فران إكويزا أشار في وقت سابق إلى أن مخيم الهول الذي تسيطر عليه قسد شمال شرقي سوريا، يحتجز نحو 68 ألفَ مدني منهم 40 ألفَ طفل.

ولفت إلى أنَّ 20 ألفاً من أطفال مخيم الهول من الجنسية العراقية و8 آلاف من جنسيات 60 دولة مختلفة، وأن 80 في المئة تقل أعمارهم عن 12 عاماً.