بريطانيا تحمّل إيران مسؤولية الهجوم على أرامكو

تاريخ النشر: 23.09.2019 | 18:23 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

حمّلت بريطانيا إيران المسؤولية عن الهجوم الذي استهدف منشأتين تابعتين لشركة أرامكو النفطية السعودية في 14 من أيلول الجاري.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في تصريحات صحفية "المملكة المتحدة تُسند المسؤولية بدرجة عالية جداً إلى إيران" عن الهجوم، مشيرا إلى أن بلاده ستدرس المشاركة في الجهود التي تبذلها واشنطن لتعزيز أمن السعودية.

وتابع جونسون "سنعمل مع أصدقائنا الأميركيين والأوروبيين لاتخاذ رد يحاول نزع فتيل التوتر في المملكة". وشدد على الحاجة إلى رد دبلوماسي، موضحا أن "بريطانيا ستنظر في أي طلب لتقديم مساعدة عسكرية".

من جهتها رفضت إيران الاتهامات البريطانية، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي إنه "على الحكومة البريطانية إيقاف بيع السلاح المدمر إلى السعودية وإخلاء مسؤوليتها من ارتكاب جرائم الحرب ضد الشعب اليمني، بدلا من بذل مزيد من الجهود غير المثمرة ضد إيران".

ومن المقرر أن يلتقي جونسون بالرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الأميركي دونالد ترمب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حسب وكالة أنباء أسوشييتد برس.

وفي 14 من الشهر الجاري، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو"، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتهما جماعة "الحوثي" اليمنية.

وتعد المنشأتان اللتان تم استهدافهما القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

و"أرامكو" أو "الشركة العربية للزيوت السعودية"، هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج في المتوسط 10 ملايين برميل من النفط الخام يوميا.

واتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأسبوع الماضي، إيران بالوقوف وراء الهجوم، وأعلنت واشنطن أنها سترسل تعزيزات عسكرية إلى منطقة الخليج بطلب من المملكة العربية السعودية والإمارات.