icon
التغطية الحية

بريطانيا: المفتشون الدوليون حصلوا على تصريح أممي لدخول دوما

2018.04.16 | 21:04 دمشق

مبان مدمرة في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، 16 من نيسان(رويترز)
تلفزيون سوريا-وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد مندوب بريطانيا في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن الأمم المتحدة صرحت لمفتشي المنظمة بالدخول إلى مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية. 

وجاء ذلك ردا على تصريح موسكو بأنَّ المفتشين لم يحصلوا على تصريح من الأمم المتحدة لدخول المدينة، ولأن الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على منشآت النظام حالت دون دخولهم.

وأضاف  المندوب البريطاني بيتر ويلسون في مؤتمر صحفي في لاهاي، أنَّ المفتشين لم يتمكنوا من دخول مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية، لأن الروس والنظام غير قادرين على حمايتهم.

وفي سياق ذلك اتهمت الولايات المتحدة روسيا بمنع المفتشين الدوليين من الدخول إلى دوما، وسط مخاوف واشنطن من إفساد روسيا للأدلة في موقع الهجوم، في حين نفى ذلك وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف".

وعبر"كينيث وورد" مندوب واشنطن في المنظمة عن خشيته من زيارة الروس لموقع الهجوم، ما يضع احتمالاً بأن يكونوا قد "عبثوا به بنية إحباط جهود بعثة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة لإجراء تحقيق فعال".

وكان وفد بريطانيا لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قال اليوم الإثنين نقلا عن المدير العام للمنظمة إن مفتشيها لم يسمح لهم بعد بدخول مواقع في دوما السورية، وذلك بعد دعوة من روسيا والنظام للمفتشين بالتوجه إلى موقع الهجوم الكيماوي.