icon
التغطية الحية

برلمان العراق يعلن أسماء 25 مرشحاً لرئاسة البلاد.. تعرف إلى أبرزهم؟

2022.01.31 | 15:26 دمشق

1203649345.jpeg
برلمان العراق (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مجلس النواب العراقي، اليوم الإثنين، أسماء 25 مرشحاً لشغل منصب رئيس الجمهورية، في ظل سعي الأحزاب والحركات السياسية لاختيار اسم رئيس الجمهورية.

وقالت الأمانة العامة للبرلمان في بيان، إنه "استناداً إلى أحكام المادة (4) من قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012، نعلن أسماء المرشحين للمنصب".
وذكر البيان أسماء المرشحين ومن أبرزهم القيادي في "الحزب الديمقراطي الكردستاني" وزير الخارجية السابق، هوشيار زيباري، والرئيس الحالي برهم صالح.
وكان "الحزب الديمقراطي الكردستاني" الذي يتزعمه مسعود بارزاني، أعلن ترشيح زيباري لمنصب الرئيس، في حين أعلن "حزب الاتحاد الوطني الكردستاني" الأسبوع الماضي ترشيحه رسمياً برهم صالح للمنصب.
وهذان المرشحان هما الأبرز للفوز بتولي الرئاسة، خاصة أن "الاتحاد الوطني الكردستاني" يحافظ على منصب الرئيس منذ عام 2006 في حين كانت حصة الحزب الديمقراطي خلال الفترة الماضية، إحدى الوزارات السيادية، إما المالية، أو الخارجية.

وكان حزب الاتحاد الوطني قد انتقد الأسبوع الماضي تخلي الحزب الديمقراطي عن اتفاق أبرم بين الطرفين قبل سنوات وقضى بأن يتولى مرشح من الاتحاد منصب رئاسة الجمهورية على أن يتولى الديمقراطي أحد المناصب الوزارية السيادية في الحكومة الاتحادية (الخارجية أو المالية).
الجدير بالذكر أنه منذ عام 2006، جرى العرف السياسي في العراق على أن يتولى الأكراد رئاسة الجمهورية والشيعة رئاسة الوزراء، والسُنة رئاسة البرلمان.

وكان البرلمان العراقي قد انتخب خلال جلسته الأولى في الـ9 من كانون الثاني الجاري، محمد الحلبوسي لرئاسة المجلس لولاية ثانية بعد أن حصل على ثقة 200 نائب، مقابل 14 صوتاً فقط لمنافسه محمود المشهداني.