icon
التغطية الحية

برشلونة يفوز على ريال مدريد ويتوج بكأس السوبر الإسباني للمرة الـ 14

2023.01.16 | 09:53 دمشق

كأس السوبر الإسباني
كأس السوبر الإسباني
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توج برشلونة بلقب كأس السوبر الإسباني، عقب فوزه على الغريم التقليدي ريال مدريد في المواجهة النهائية التي جمعتهما، على أرضية استاد الملك فهد الدولي بالمملكة العربية السعودية، بنتيجة 3-1.

ونجح برشلونة في حصد لقبه رقم 14 في كأس السوبر الإسباني، ليمنع ريال مدريد من معادلة رقمه القياسي في المسابقة، بعد تجمد رصيد النادي الملكي عند 12 بطولة، وسط خسارته 6 نهائيات مختلفة، بحسب موقع "وين وين".

استحواذ متبادل

وبدأ الشوط الأول بمحاولات متبادلة للاستحواذ بين الفريقين، دون خطورة واضحة على المرمى، قبل أن يكسر البولندي روبرت ليفاندوفسكي هذا الصمت بضربة رأسية عند الدقيقة (11) مرت فوق العارضة الملكية.

وسرعان ما سيطر برشلونة على مجريات المباراة ليسدد ليفاندوفسكي كرة قوية عند الدقيقة (13)، نجح تيبو كورتوا في لمسها بيده قبل أن ترتد من القائم، وتصل إلى أليكس بالدي الذي سددها في الخارج.

وانتظر ريال مدريد حتى الدقيقة (18) ليشكل أول خطورة حقيقية على مرمى برشلونة، بعد رأسية مهاجمه الفرنسي كريم بنزيما التي مرت بجوار القائم.

وفي الدقيقة (32)، افتتح الواعد غافي التسجيل لصالح برشلونة، بعد تلقيه تمريرة روبرت ليفاندوفسكي داخل منطقة الجزاء، ليجد نفسه في مواجهة الحارس كورتوا، وينجح في وضع الكرة بالشباك دون تردد.

وبات غافي (18 عاماً) أصغر لاعبٍ يحرز هدفاً في المباراة النهائية بتاريخ كأس السوبر الإسباني، إلى جانب كونه ثاني أصغر لاعبٍ في برشلونة يحرز هدفاً في شباك الغريم التقليدي ريال مدريد.

وحاول ريال مدريد إعادة ترتيب صفوفه، لكن مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي عجز عن منح لاعبيه التعليمات اللازمة من أجل إحياء المباراة، لينجح برشلونة في تسجيل الهدف الثاني عبر مهاجمه ليفاندوفسكي الذي استقبل عرضية غافي في الدقيقة (44) دون أن يجد أي صعوبة في إيداعها الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة بنتيجة 2-0.

مع بداية أحداث الشوط الثاني، أكمل برشلونة واحدة من أجمل المستويات الفنية التي قدمها خلال الموسم الحالي، على الرغم من التغييرات التي قام بها أنشيلوتي بإخراج إدواردو كامافينغا وإشراك رودريغو غوس.

3 أهداف

وكاد عثمان ديمبيلي يضيف الهدف الثالث لصالح برشلونة وسط استسلام تام من لاعبي ريال مدريد، لكن اللاعب الفرنسي أهدر انفرادة من الجهة اليمنى عند الدقيقة (51) تصدى لها البلجيكي كورتوا ببراعة.

وأكمل أنشيلوتي محاولاته التكتيكية لإعادة ريال مدريد إلى المباراة بعد إخراج لوكا مودريتش وإشراك داني سيبايوس، لكن برشلونة فاجأ خصمه بهدف ثالث في الدقيقة (69) عبر نجمه الشاب بيدري الذي استقبل عرضية غافي دون أن يجد أي صعوبة في إيداعها المرمى.

وبدأت أجواء المباراة تشهد هدوءاً نسبياً مع استسلام ريال مدريد أمام حقيقة خسارة كأس السوبر الإسباني رغم خروج توني كروس وداني كارفاخال ومشاركة ماركو أسينسيو وناتشو، ليقدم نجوم برشلونة على تمريرات استعراضية خلال الدقائق الأخيرة.

وكاد رودريغو غوس يحرز الهدف الأول لصالح ريال مدريد في الدقيقة (79) بعد تسديده كرة قوية نجح الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن في التصدي لها ببراعة.

وحاول ليفاندوفسكي تسجيل هدف من مسافة بعيدة في الدقيقة (86) مستغلاً تقدم كورتوا لكن الكرة جانبت المرمى، فيما أقدم تشافي على إخراج نجميه فرينكي دي يونغ ورونالدو أراوخو من أجل منح الفرصة أمام كيسيه وغارسيا، وقبل لحظات من نهاية المواجهة سجل كريم بنزيما، أفضل لاعب في العالم 2022، الهدف الوحيد للنادي الملكي في المواجهة، ليطلق الحكم صافرته معلناً فوز برشلونة بنتيجة 3-1 وفوزه بلقب كأس السوبر الإسباني.