icon
التغطية الحية

برحيل ميسي ورونالدو.. التشكيلة الأفضل في أوروبا عام 2023

2024.01.02 | 15:43 دمشق

ميسي ورونالدو خلال حضورهما في حفل سابق لجائزة الكرة الذهبية (Getty)
ميسي ورونالدو خلال حضورهما في حفل سابق لجائزة الكرة الذهبية (Getty)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

بعد رحيل الثنائي الأسطوري ميسي ورونالدو عن دوريات أوروبا، لم يكن عام 2023 كغيره من الأعوام السابقة بالنسبة إلى الكرة الأوروبية، التي فقدت رسمياً حضور أشهر اسمَين على الساحة العالمية، واللذين كانا يستأثران بمكانة "الأفضل" في كل تشكيلة مع انقضاء كل عام.

بكل بساطة، كانت القاعدة العامة مع نهاية كل سنة، هي أن تضع ميسي ورونالدو، ثم تضع بحسب أهوائك ونظرتك الخاصة بقية اللاعبين في المراكز المتبقية على الرقعة الخضراء، فحضور البقية -على أهميته- كان هامشياً، في ظل وجود "الدون" و"الملك".

هذه القاعدة، عرفت تحديثاً أبدياً في العام المنقضي، الذي لم يعد فيه مفخرة البرتغال حاضراً في الأجواء الأوروبية، بعد أن بدأ رحلته الجديدة في ربوع السعودية بين أحضان دوري روشن.

وفي المقابل، كان غياب "أسطورة التانغو" بشكل كلّي يثير الاستغراب بعض الشيء، لا سيما أنّ الأخير أنهى موسمه مع ناديه السابق باريس سان جيرمان كاملاً، باصماً على 32 هدفاً و35 تمريرة حاسمة في مشواره الذي امتد موسمين، قبل أن يقرّر الرحيل، باتجاه بلاد "العم سام" ليتقمّص ألوان إنتر ميامي انطلاقاً من تاريخ 15 من يوليو 2023.

ميسي ورونالدو يحتجبان.. وبيلينغهام يتزعّم ومبابي رابعاً

احتجاب ميسي ورونالدو عن التشكيلة الأوروبية الأفضل في عام 2023 وفقاً لاختيارات منصة "سوفاسكور" المعروفة، والمختصة برصد أرقام وبيانات اللاعبين والأندية، قابله حضور عدد من النجوم المتبقّين في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، والذين تقدّمهم -بعيداً عن عنصر المفاجأة- النجم الفرنسي كيليان مبابي، أيقونة النادي الباريسي، الذي حصد رابع أفضل معدّل تقييمي في التشكيلة بـ (7.71).

وفي هذا السياق كان ملحوظاً بروز النجم الإنكليزي الموهوب في صفوف ريال مدريد، جود بيلينغهام، الذي حاز أعلى معدّل تقييمي من بين الموجودين في تشكيلة العام (7.75)، ويعدّ هذا الإنجاز الكبير لصاحب الـ20 ربيعاً فقط، أمراً لا غبار على أحقيته؛ نظراً لبدايته النارية مع "الملكي" الذي انتقل إلى صفوفه قادماً من بوروسيا دورتموند في 14 يونيو 2023 في صفقة قياسية بلغت 103 ملايين يورو وبعقد لمدة 6 سنوات، حيث دوّن نجم "الأسود الثلاثة" 13 هدفاً في 16 مباراة فقط رغم شغله خطة متوسط ميدان.

على جانب آخر، حجز وحش منطقة الجزاء الإنكليزي هاري كين، الوافد الجديد إلى بايرن ميونخ في الصيف الماضي قادماً من توتنهام، مقعداً كلاسيكياً في تشكيلة العام بمعدّل (7.73)، تلاه الفرنسي أنطوان غريزمان (7.72)، الذي كُوفئ على عطاءاته المميزة مع أتلتيكو مدريد، فريقه السابق، العائد إليه بعد تجربة محبطة في برشلونة.

أسماء غير منتظرة وغياب مانشستر سيتي محيّر!

باستثناء حضور بعض الأسماء الكبيرة الأخرى في التشكيلة، على غرار مايسترو خط وسط البافاري، جوشوا كيميتش، أو قلب الدفاع الهولندي لنادي ليفربول، فيرجيل فان دايك، فإنّ بعض الأسماء الأخرى كان حضورها لافتاً بعض الشيء، والتي توزّعت جلّها على مراكز الخط الخلفي، باستثناء الجناح الهجومي لنادي ساسولو، الدولي الإيطالي دومينيكو بيراردي (7.56).

وإلى جانب فان دايك، تكوّن خط الدفاع من البرازيلي دانيلو قائد يوفنتوس، والإنكليزي كيران تريبيير ظهير نيوكاسل يونايتد الأيمن، والألماني باسكال غروس الظهير الأيسر لنادي برايتون، غير أنّ الحضور الأكثر لفتاً للانتباه، كان من نصيب الإيطالي ميتشل دي غريغوريو، حارس نادي مونزا، الذي استحوذ على المكان المخصص لـ"الأفضل" بين الخشبات الثلاثة في العام المنقضي.

ويُلاحظ في الخلاصة أنّ الـ"بريميرليغ" والـ"بوندسليغا" والـ"كالتشيو" حجزوا جميعاً 8 لاعبين في التشكيلة الأساسية لعام 2023، في حين كان نصيب "الليغا" لاعبَين، بينما مثّل "الليغ 1" لاعب واحد هو مبابي، ولكن تبقى المفاجأة الغريبة بعض الشيء، عدم وجود أي لاعب من مانشستر سيتي، المتوّج بخمسة ألقاب تاريخية في العام الماضي، والذي عجز مدربه الإسباني بيب غوارديولا وباقي نجومه عن دخول التشكيل المثالي الذي كان ميسي ورونالدو أبرز غائبين عنه.
المصدر: winwin