icon
التغطية الحية

بدلا من النقود.. ألمانيا تبدأ بتوزيع بطاقات الدفع لطالبي اللجوء  

2024.05.06 | 18:07 دمشق

بطاقة بنكية
منح بطاقات الدفع لطالبي اللجوء في ألمانيا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت منطقة ماركيش - أودرلاند في ولاية براندنبورغ الألمانية، اليوم الإثنين، بتوزيع بطاقات الدفع لطالبي اللجوء، التي قررت ألمانيا اعتمادها بدل دفع الإعانات نقداً.

وقالت صحيفة "Berliner Zeitung، الألمانية، إن منطقة ماركيش - أودرلاند ستبدأ اليوم في حين ستصوّت حكومة الولاية على تعميم نظام بطاقات الدفع في المناطق الأخرى.

ويحصل طالبو اللجوء الوافدون حديثاً في مراكز الاستقبال الأولية على رصيد شهري بقيمة 185 يورو عبر البطاقة المدفوعة مسبقاً.

وستمكّن بطاقة الدفع طالبي اللجوء من شراء الطعام والملابس وغيرها من الضروريات، كما أنها تمنحهم حق سحب 50 يورو نقداً كل شهر. 

وقالت وسائل إعلام ألمانية، إنها لا تمكنهم من التسوق عبر الإنترنت أو تحويل المال إلى شخص آخر أو إلى خارج البلاد، كما يمكن أن يقتصر استخدامها على المنطقة التي صدرت فيها.

جدل بسبب هذه الخطوة

وكانت هذه الخطوة أثارت جدلاً كبيراً على الساحة السياسية، وخاصة فيما يتعلق بهدفها الأبرز المعلن عنه والمراد منه "منع التحويلات المالية إلى الخارج، والحد من تدفق اللاجئين".

وبعد نقاشات طويلة، اتفق المستشار الألماني أولاف شولتس مع حكام الولايات الـ16 على تطبيق قرار بطاقات الدفع لطالبي اللجوء، لكن خلافات استمرت لأشهر بين أطراف الائتلاف الحاكم حول الحاجة إلى آلية واضحة وتفاصيل محددة، حتى تمكن بداية نيسان الجاري من تسوية تلك الخلافات.

ووافق البرلمان الألماني (البوندستاغ)، يوم الجمعة 12 نيسان 2024، على قانون بطاقة الدفع لطالبي اللجوء الذي سيُطبق على مستوى البلاد، وصوّتت لصالح هذا القرار الكتل البرلمانية للائتلاف الحاكم (الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر)، بالإضافة إلى حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف، وحزب "سارة فاغنكنيشت"، في حين صوت كل من التحالف المسيحي وحزب اليسار، ونائبة واحدة عن حزب الخضر ضد القانون.