icon
التغطية الحية

بدعم من الاتحاد الأوروبي.. الأطفال السوريون يتلقون التعليم في 26 ولاية تركية

2022.01.19 | 16:13 دمشق

صورة تعبيرية (إنترنت)
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استمعت اللجنة الفرعية للهجرة والاندماج التابعة للمجلس البرلماني التركي إلى العروض التقديمية في نطاق مشروع دعم دمج الأطفال السوريين في نظام التعليم التركي (PİKTES).

واجتمعت اللجنة الفرعية للهجرة والاندماج التابعة للجنة حقوق الإنسان المنضوية تحت رئاسة المجلس البرلماني التركي بحضور نائب حزب العدالة والتنمية عن ولاية أنطاليا أتاي أوسلو.

وحضرت اللجنة عرض نائب وزير التربية التركية نظيف يلماز، والمدير العام لبرنامج التعلم مدى الحياة صباح الدين دولجر، ومدير المشروع ليفينت أوزيل والوفد المرافق بشأن العمل ضمن نطاق مشروع دعم اندماج الأطفال اللاجئين في نظام التعليم التركي.

وأوضح نائب الوزير نظيف يلماز أن الوزارة تقوم بدراسات مهمة جداً حول الهجرة والاندماج في تركيا ودمج الأطفال في المدارس، ويركزون على تقديم التعليم التركي للأطفال اللاجئين، إلا أنه أشار إلى إمكانية متابعة تعلم لغاتهم الأم في المدارس: "التعليم التركي مهم جداً بالنسبة لنا حتى يتمكنوا من فهم الدروس وتعلمها بشكل كامل وفقاً للظروف في مدارسنا. ومع ذلك، يمكن للأطفال اختيارياً دراسة لغاتهم الأم مثل الكردية أو العربية في المدارس الابتدائية والإعدادية".

وأضاف: "نركز على اللغة التركية من حيث التكيف مع المدرسة، والتكيف مع المجتمع ، والتكيف مع الحياة الاجتماعية من أجل ضمان اندماج الأطفال اللاجئين".

وأشار مدير المشروع، ليفينت أوزيل، إلى أن المشروع يستقطب 750 ألف طالب وطالبة في 26 ولاية تركية، ضمن نحو 12 وحدة: "لدينا في مشروعنا هيكل كبير من الاستشاريين ووحدات إدارة الجودة والعمليات ووحدات الرقابة الداخلية وفرق التنسيق الموجودة في الولايات".

وأضاف أوزيل في حديثه بأن المشروع ممول بشكل كامل من الاتحاد الأوروبي: "هناك 3 آلاف و357 معلماً في المشروع، سيبقون في عملهم حتى نهاية المشروع، ويتقاضون رواتب 7 آلاف و500 ليرة تركية بدعم من الاتحاد الأوروبي بالكامل".