icon
التغطية الحية

بدء التصويت للانتخابات التركية في 73 دولة حول العالم | صور

2023.04.27 | 12:50 دمشق

بدء العملية الانتخابية خارج تركيا وفي المعابر الحدودية (الأناضول)
بدء العملية الانتخابية خارج تركيا وفي المعابر الحدودية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت عملية التصويت خارج الأراضي التركية لانتخابات الرئاسة والبرلمانية التي ستجرى في 14 من أيار، حيث يتم التصويت في 73 دولة و156 مكاناً حول العالم وستستمر عملية التصويت حتى 9 من أيار المقبل.

وستنتهي عملية التصويت في المعابر الحدودية المخصصة للمصوتين المسجلين في الخارج في يوم الأحد 14 من أيار في الساعة 17:00.

ويمكن للمواطنين الأتراك المسجلين في الخارج التصويت في فترة الإعلان عنها من قبل الممثليات الدبلوماسية في الدول الأجنبية في أيام الأسبوع ونهاية الأسبوع بين الساعة 09:00 و 21:00 بالتوقيت المحلي، وفي المدن التي تتبع للقنصلية العامة بين الساعة 09:00 و18:00 بالتوقيت المحلي.

وفي الحال وجود حاجة للذهاب إلى جولة ثانية في انتخابات الرئاسية، سيتمكن الناخبون في الخارج من التصويت في الفترة من 20 إلى 24 من أيار، وستبدأ عملية التصويت في المعابر الحدودية يوم السبت 20 من أيار الساعة 08:00 وستستمر حتى الساعة 17:00 بتوقيت تركيا في يوم الأحد 28 من أيار.

وأما الناخبون المسجلون في الخارج والذين قضوا فترة الانتخابات في تركيا، فيمكنهم التصويت في أي معبر حدودي.

ويوجد في الخارج 3 ملايين و416 ألفاً و98 ناخباً مسجلاً، وعدد الناخبين الذين سيصوتون في الخارج للمرة الأولى هو 277 ألفاً و646.

انطلاق عملية التصويت للأتراك في الخارج

كيف سيتم جمع الأصوات من الخارج؟

بعد انتهاء عملية التصويت في الخارج، تُجلب الأصوات بأمان عالٍ عبر البريد الدبلوماسي إلى تركيا باستخدام الطرق التي يحددها المجلس الأعلى للانتخابات (YSK).

سيتم تخزين هذه الأصوات في منطقة آمنة في مركز "ATO Congresium Fuar Merkezi" الموجود في العاصمة التركية أنقرة، تحت إشراف رئيس لجنة الانتخابات الخارجية.

وتفتح صناديق الاقتراع الخاصة بهذه الأصوات بعد إتمام عملية التصويت في تركيا يوم الأحد الموافق 14 من أيار في الساعة 17:00 مع بقية صناديق الاقتراع بإشراف رئيس لجنة الانتخابات الخارجية.

أما في انتخابات البرلمانية، فإن الأصوات الصحيحة توزع بالنسبة المئوية على الدوائر الانتخابية في المحافظات بناءً على عدد الناخبين في كل دائرة انتخابية ونسبة الأصوات التي حصلت عليها الأحزاب.

كيف يتم احتساب الأصوات؟

في الإعلان الترويجي للجمهور بعنوان "مصداقية الانتخابات والشفافية"، يشرح المجلس الأعلى للانتخابات كيفية احتساب الأصوات.

يتم تحديد الأعضاء الخمسة في لجنة صندوق الاقتراع المكونة من 7 أشخاص من قبل الأحزاب السياسية التي تحصل على أكبر عدد من الأصوات في تلك الدائرة.

يتم تسجيل نتائج الانتخابات من قبل لجنة صناديق الاقتراع ويتم تسليم نسخة من التقرير إلى الأحزاب السياسية.

ويجب تعليق نسخة من التقرير في المكان الذي أقيم فيه صندوق الاقتراع حتى يتمكن المواطنون من رؤيته على الفور.

ويتوجب أيضاً إدخال الأصوات وتوحيدها في نظام المعلومات الانتخابية (SEÇSİS) بحضور ممثلي الأحزاب السياسية في مجالس انتخابات الدوائر.

تصل هذه البيانات التي تم إدخالها في (SEÇSİS) إلى المجلس الأعلى للانتخابات وتُشارك في الوقت نفسه مع الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات.