icon
التغطية الحية

بحضور ملكة هولندا.. مطعم "فوضى جميلة" يفتتح أبوابه لتدريب اللاجئين

2024.05.01 | 18:30 دمشق

هولندا
أحد الشوارع الهولندية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حضرت الملكة ماكسيما، فعالية افتتاح مطعم جديد في العاصمة الهولندية امستردام، يحمل اسم "فوضى جميلة" بهدف تدريب اللاجئين.

وقالت وسائل إعلام هولندية، إن افتتاح المطبخ يتجاوز تقديم الطعام إلى آفاق أوسع، خاصة بما يتعلق بتدريب اللاجئين وإيجاد فرص عمل في هولندا وتعزيز التفاهم والتكامل المتبادل.

وقالت عضو مؤسسة شركة اللاجئين، فلور باكر، إن الهدف هو تدريب 425 شخصا خلال فترة خمس سنوات في هذا المطعم الذي يمتد على مساحة 800 متر مربع، بالإضافة إلى تقديم مأكولات عالمية أصيلة لسكان امستردام.
وأضافت: "ما نقوم به ليس مجرد عمل إنساني، إنه ضروري بالنسبة إلى هولندا، لأننا بحاجة إلى مزيد من القوى العاملة في الوقت الحالي".

ووفرت المساحة لافتتاح المطعم شركة Booking كجزء من "تفانيها في المسؤولية الاجتماعية للشركات" ويتم تمويلها بوساطة أموال حكومية ومبادرات مصرفية اجتماعية.
اقرأ أيضا: توصيل طلبات وعمال نظافة وعمال بناء من أبرز مهن اللاجئين في هولندا

وخلال مشاركتها بالافتتاح قامت الملكة بجولة في المطبخ والتقت بالموظفين، وساعدت شيف موجود في المكان في صنع الخبز.
السوريون في هولندا

على مدار الأعوام العشرة الأخيرة، وصل عشرات آلاف اللاجئين السوريين إلى هولندا، وحصل عدد كبير منهم على جنسيتها، في حين ينتظر البقية الحصول عليها بعد استيفاء الشروط اللازمة وأبرزها امتحانات اللغة، ويقدّر عدد السوريين في هولندا بأكثر من 126 ألف شخص، وفقاً لتقارير رسمية.

ووفقاً للمكتب المركزي للإحصاء في هولندا، فإن نحو 37.8 في المئة فقط من اللاجئين السوريين، في سن العمل القانوني، قادرون على كسب لقمة العيش، في حين يعتمد 62.5 منهم على رعاية الدولة، وذلك بعد مرور أكثر من 7 سنوات على بداية موجة الهجرة، وجاء بعد ذلك اللاجئين الإيرانيين بنسبة 39.2 في المئة.