icon
التغطية الحية

بايدن يصف بوتين بـ "مجرم حرب" والقوات الروسية لم تحقق أي تقدم نحو كييف | فيديو

2022.03.17 | 08:12 دمشق

tyutyu.jpg
قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إنه لا نرى أي مؤشرات للتهدئة أو خفض التصعيد من جانب القوات الروسية - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية، أن القوات الروسية "لم تحقق تقدماً يذكر" نحو العاصمة الأوكرانية، كييف، حتى الآن، مشيراً إلى أن مدن مارويبول وتشيرنيف وخاركيف "ما تزال معزولة".

ونقلت قناة "الحرة" الأميركية عن المسؤول، الذي طلب عدم كشف اسمه، قوله إن واشنطن "تتواصل مع الحلفاء لتزويد الأوكرانيين بأنظمة دفاعية جوية يستطيعون تشغيلها"، مضيفاً أن وزير الدفاع، لويد أوستن، "سيناقش غدا في سلوفاكيا إمكانية تزويد أوكرانيا بمنظومة دفاع جوي من الحقبة السوفياتية".

وكشف المسؤول الأميركي عن أن واشنطن "تمد الأوكرانيين بالمعلومات الاستخبارية التي قد تساعدهم في القتال".

وأوضح أن القوات الروسية "أطلقت أكثر من 980 صاروخاً منذ بداية الغزو، ونعتقد أنهم يفكرون باستقدام أسلحة وعتاد وجنود من مناطق مختلفة في روسيا إلى أوكرانيا، ولكن لم نلحظ أي تحركات على الأرض بعد".

بوتين مجرم حرب

وصف الرئيس الأميركي، جو بايدن، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه "مجرم حرب"، وذلك لأول مرة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشار بايدن، قبيل توقيعه على مشروع قانون يسمح بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، إلى أنه "بدأنا في مساعدة أوكرانيا قبل بداية الحرب، وأخذنا تهديدات بوتين بكل جدية".

 

 

من جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن بايدن كان "يتحدث من قلبه، بعدما شاهد على التلفاز صوراً للأفعال الهمجية، التي يقوم بها دكتاتور متوحش عبر غزوه بلداً آخر".

وأضافت ساكي أنه "لا نرى أي مؤشرات للتهدئة أو خفض التصعيد من جانب القوات الروسية"، وفق ما نقلة "أسيوشيتد برس".

ورداً على ذلك، ندد الكرملين بتصريحات الرئيس الأميركي، معتبراً أن تلك التصريحات "غير مقبولة ولا تغتفر".

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن بلاده "تعتبر الخطاب غير مقبول ولا يُغتفر، لرئيس دولة قتلت قنابله مئات آلاف الأشخاص في أنحاء العالم" وفق ما نقلت وكالة "تاس الروسية".

وكان وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، قال إن "البنتاغون سيتحرك بسرعة لتأمين المساعدات العسكرية الإضافية العاجلة التي أقرها الرئيس بايدن لأوكرانيا".

وأوضح أوستن أن "حزمة المساعدات الأخيرة ترفع المساعدات الأمنية لأوكرانيا، تحت إدارة بايدن، إلى أكثر من ملياري دولار".

وتأتي هذه التطورات في الموقف الأميركي بعد خطاب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام الكونغرس الأميركي، الذي طالب فيه بايدن بمساعدة أوكرانيا على صد الهجوم الروسي.

العدل الدولية تأمر روسيا بوقف عمليتها العسكرية

من جانب آخر، أمرت محكمة العدل الدولية الأربعاء روسيا بوقف هجومها على أوكرانيا، معربة عن "قلقها العميق" حيال استخدام موسكو للقوة، في قرار أيده 13 قاضياً مقابل معارضة اثنين.

وقال القضاة، في أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، إنه "يجب على روسيا الاتحادية أن تعلق فوراً العمليات العسكرية التي بدأتها في 24 من فبراير الماضي على أراضي أوكرانيا"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وعلى الرغم من أن قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة للدول، إلا أنها لا تملك وسيلة مباشرة لتنفيذها، وسبق أن تجاهلتها دول في الماضي في حالات نادرة.

وأوضحت القاضية جوان دونوهيو أن "المحكمة تدرك جيداً حجم المأساة الإنسانية في أوكرانيا، وتشعر بقلق عميق إزاء استخدام القوة الروسية التي تثير مشكلات خطيرة جداً في القانون الدولي".

وقال ممثل أوكرانيا أنطون كورينيفيتش، الذي كان قد رفع القضية أمام المحكمة في 24 من شباط الماضي، إنه "يجب وقف روسيا، وللمحكمة دور تلعبه في وقف ذلك".

ورفضت روسيا حضور جلسات المحكمة للنظر في القضية يومي 7 و8 من آذار الجاري، وطعنت في اختصاص المحكمة، مشيرة إلى "عبثية الدعوى الواضحة".