icon
التغطية الحية

بايدن: ضرب الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق يهدف إلى ردع هجماتها المستقبلية

2023.12.28 | 09:29 دمشق

آخر تحديث: 28.12.2023 | 10:17 دمشق

الرئيس الأميركي جو بايدن - ap
الرئيس الأميركي جو بايدن - ap
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء، إن الجيش الأميركي نفذ، بناء على توجيهاته، ضربات استهدفت الميليشيات الإيرانية في العراق وسوريا، وذلك بهدف ردع هجماتها المستقبلة على القواعد الأميركية.

وأضاف، في خطاب أمام الكونغرس: "ارتكبت مجموعات تابعة للحرس الثوري الإيراني سلسلة من الهجمات ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق وسوريا. وتسببت هذه الهجمات، بما في ذلك الهجوم الأخير على قاعدة أربيل الجوية من قبل كتائب حزب الله التابعة لإيران والجماعات التابعة لها، في إصابة أفراد أميركيين".

وتابع: "رداً على هذه الهجمات والتهديد بهجمات مستقبلية، وبناء على توجيهاتي، نفذ الجيش ضربات منفصلة ضد ثلاث منشآت في العراق تستخدمها الجماعات المرتبطة بإيران للتدريب والدعم اللوجستي وأغراض أخرى. وتم تنفيذ الضربات لردع الهجمات المستقبلية وتنفيذها بطريقة تهدف إلى الحد من مخاطر التصعيد وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين".

وأشار إلى أن الهدف من هذه الضربات هو "تقليص وتعطيل سلسلة الهجمات المستمرة ضد الولايات المتحدة وشركائنا، وردع إيران والجماعات المدعومة من قبلها عن شن هجمات على أفراد ومنشآت الولايات المتحدة".

وأكد بايدن أن "الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ المزيد من الإجراءات، بحسب الضرورة والمناسبة، للتصدي لمزيد من التهديدات أو الهجمات".

إسقاط مسيرة استهدفت قاعدة أميركية قرب أربيل

وتزامناً مع خطاب الرئيس الأميركي، أعلنت السلطات في إقليم شمالي العراق (كردستان العراق) عن إسقاط قوات التحالف الدولي طائرة مسيرة ملغمة استهدفت قاعدة أميركية في أربيل.

من جانبها تبنّت ميليشيا تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق" الهجوم، وقالت إنها استهدفت "مركزاً للتجسس الفني" شمال شرقي أربيل.