icon
التغطية الحية

بالدولار الأميركي.. "وتد للبترول" تحدّد أسعار المحروقات في إدلب

2021.12.12 | 12:52 دمشق

شركة وتد
صهريج محروقات تابع لـ شركة "وتد للبترول" شمال غربي سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة "وتد للبترول" العاملة في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام" شمال غربي سوريا، تحديد نشرة أسعار المحروقات بعملة الدولار الأميركي.

وبحسب معرّفات الشركة فإنّ أسعار المحروقات للمستهلك بلغت بالدولار الأميركي: بنزين مستورد أول (0.860) دولار أميركي، مازوت مستورد أول (0.812) دولار أميركي، مازوت مكرر أول (0.504) دولار، مازوت نوع المحسن (0.641) دولار.

كذلك حدّدت "وتد للبترول" سعر بيع أسطوانة الغاز المنزلي للمستهلك بـ12 دولارا أميركيا، مشدّدةً - وفق مصادر محلية - على أنّ نشرة أسعار المحروقات ستكون ثابتة وفق سعر صرف الدولار.

واستنكر ناشطون في شمال غربي سوريا، نشرة شركة "وتد" المتكرّرة في رفع أسعار المحروقات وتثبيتها على سعر صرف الدولار أيضاً، مشيرين إلى أنّ أسطوانة الغاز المنزلي وزن (9 كيلوغرامات) زاد سعرها أكثر من 60 ليرة تركية، بعد أن حدّدتها، قبل شهر، بسعر 108 ليرات، وزادت سعرها لاحقاًُ إلى 137 ليرة تركية.

ونهاية شهر تشرين الثاني، رفعت شركة "وتد" أسعار المحروقات في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام"، مبرّرةً ذلك بارتفاع أسعار المحروقات المستوردة من المصدر بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية.

وبشكل - شبه يومي - تصدر شركة "وتد للبترول" قرارات تقضي برفع أسعار المحروقات والغاز في محافظة إدلب وريف حلب الغربي، من دون اكتراث لتدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية في شمال غربي سوريا.

يشار إلى أنّ شركة "وتد" تحتكر تجارة المحروقات لـ صالح "هيئة تحرير الشام" في محافظة إدلب، وتمنع الشركات الأخرى مِن استجرارها مِن مناطق سيطرة فصائل الجيش الوطني السوري في ريف حلب، أو استيرادها مِن تركيا بحكم سيطرتها على المعابر في إدلب.