icon
التغطية الحية

انهيار مبنى فوق ساكنيه في حي التضامن بدمشق.. من المسؤول؟

2023.11.13 | 23:08 دمشق

انهيار مبنى فوق ساكنيه في حي التضامن بدمشق.. من المسؤول؟
المبنى المنهار في التضامن (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا- خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مواقع إخبارية محلية بأن بناءً مخالفاً من 6 طوابق، سقط فوق ساكنيه الذين يشغلون 3 طوابق منه، وفوق عمال بناء أيضاً، وذلك في منطقة التضامن جنوبي دمشق.

وقالت المصادر إن المبنى الذي انهار قرابة الساعة الـ09.30 من مساء أمس الإثنين، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، مشيرة إلى حضور مسؤولين من البلدية ومن محافظة دمشق، وفرع الأمن الجنائي وفرع المنطقة، ومنظمة الهلال الأحمر، إلى مكان الحادثة.

مسؤولية "تجّار المخالفات"

مصدر محلي أكّد لـ موقع تلفزيون سوريا سقوط قتلى من جراء حادثة الانهيار، وضعت جثثهم داخل سيارات تابعة للهلال الأحمر. بينما تم نقل 14 مصاباً إلى مستشفى "المجتهد" معظمهم من عمال البناء.

وأضاف أن مجموعة من أهالي المنطقة ما زالت تحاول سحب العالقين تحت الأنقاض، مشيراً إلى أن بناءً مجاوراً للمبنى المنهار في التضامن، مهدد أيضاً بالسقوط.

وحمّل المصدر مسؤولية وقوع وانهيار المباني في المنطقة، لمن وصفهم بـ "تجار المخالفات" في ظل غياب "مسؤولي البلدية والمهندسين ولجان الكشف عن حالات الأبنية"، لافتاً إلى أن البناء المنهار يعود لاثنين من أولئك التجار، هما "فادي شاهين وأيمن عجمية".

وقال: "المنطقة أصلاً مدمرة بسبب قصف النظام السوري المستمر قبل استعادة سيطرته عليها. والمواطنون يضطرون للسكن في بيوتها الآيلة للسقوط بسبب غلاء الإيجارات في المناطق الأخرى".

وبالرغم من الوضع المزري لتلك البيوت، بسبب إهمال البلدية وفساد المحافظة، إلا أنها تُباع بسعر يتراوح بين 70- 200 مليون ليرة سورية، بحسب المصدر.