icon
التغطية الحية

انقطاع المازوت عن آليات النظافة في جديدة عرطوز يراكم القمامة في شوارعها

2022.04.18 | 12:01 دمشق

new-h-alwatan-344.jpg
تراكم القمامة في جديدة عرطوز (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أدى انقطاع مخصصات المازوت عن آليات النظافة في جديدة عرطوز إلى تراكم القمامة في شوارعها منذ عدة أيام، في ظل عجز حكومة النظام السوري عن تأمين المشتقات النفطية للمركبات التابعة لها للقيام بأعمال النظافة.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن تجمع جديدة عرطوز الفضل التابع لمحافظة القنيطرة يعاني من أكوام القمامة المتراكمة منذ أيام، وازدادت الشكاوى حول انتشار أكوام القمامة بشكل لافت في الساحات والشوارع الرئيسة والفرعية وامتلاء الحاويات، لافتة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي ذلك إلى انتشار الروائح الكريهة من الأكوام، وانتشار الكلاب الشاردة حولها، عدا عن "النبيشة" الذين يقومون بنبش القمامة وبأعداد كبيرة وبالتالي انتشار الأوبئة والأمراض.

رئيس مجلس بلدة تجمع جديدة عرطوز الفضل محمد العلان، أكد وجود تراكم كبير بالقمامة وامتلاء الحاويات، مضيفاً أن عمليات الترحيل متوقفة منذ أيام بسبب نفاد مخصصات المازوت التي تزود الآليات.

ولفت العلان في تصريحاته لصحيفة الوطن إلى أنّ مجلس البلدة كلّف آليات مديرية النفايات الصلبة بالقنيطرة للعمل على ترحيل القمامة والتي لم تعمل إلا ثلاثة أيام ثم توقفت، وعادت أكوام القمامة إلى حالها.

وذكر أن المجلس تواصل مع فرعي محروقات دمشق وريفها لتأمين المازوت المخصص للآليات ولكن دون جدوى وتم تحويل الطلب إلى محافظة القنيطرة ولكن لم يتم تزويد المحافظة بالمادة (لم تخصص بمازوت صناعي)، مضيفاً أن "المحافظ" طلب تأمين 2000 ليتر مازوت من تجمع الكسوة وبانتظار عملية النقل من الكسوة إلى تجمع الفضل.

وأضاف العلان أن معاناة البلدة ليست بجديدة وتعود لنقص عمال النظافة الذين يخدمون أكثر من 200 ألف نسمة، حيث يصل حجم القمامة اليومي بالتجمع إلى 60-70 طناً بالأيام العادية وفي رمضان وأيام "المونة" تتجاوز الكمية المئة طن يومياً، ملقياً اللوم على الأهالي لعدم التزامهم برمي القمامة في مكانها المخصص ما يؤدي إلى انتشار رقعة المكبات في الساحات رغم توفر حاويات النظافة.

التقشف وتقنين التوزيع

وكانت حكومة النظام السوري أقرت في شباط الماضي مجموعة من الإجراءات التقشفية بالتزامن مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، وتضمنت الإجراءات بشكل علني وضع خطة لتخفيض الكميات التي يتم تزويد السوق بها من المحروقات وغيرها من المواد الرئيسية.