icon
التغطية الحية

انفجار بيروت.. ارتفاع حصيلة الضحايا وإعلان حالة الطوارئ

2020.08.05 | 20:57 دمشق

dhaya_lbnan.png
مستشفى مدّمر بانفجار مرفأ بيروت - 5 آب 2020 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت، مساء اليوم الأربعاء، حصيلة ضحايا التفجير الكبير الذي ضرب مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، في حين أعلنت الحكومة اللبنانية حالة الطوارئ لـ مدة أسبوعين في العاصمة.

وقال وزير الصحة اللبناني - حسب وكالة رويترز - إن عدد قتلى الانفجار ارتفع إلى 135 قتيلاً وعدد المصابين بلغ قرابة 5 آلاف، في حين ما يزال عشرات الأشخاص في عِداد المفقودين.

مِن جانب آخر، أعلنت الحكومة اللبنانية حالة الطوارئ لـ مدة أسبوعين في العاصمة بيروت، بعد انفجار هائل في منطقة المرفأ هزّ العاصمة، أمس الثلاثاء، وأحالت إلى الجيش مسؤولية السيطرة على الأمن.

كذلك وافق مجلس الوزراء اللبناني على تخصيص مبلغ استثنائي بقيمة 100 مليار ليرة لبنانية للتصدي لـ أزمة الانفجار.

ويساوي هذا المبلغ نحو "66 مليون دولار أميركية" على أساس سعر الصرف الرسمي الذي يبلغ (1500 ليرة للدولار الواحد)، لكن قيمته الفعلية تساوي - حسب رويترز - قرابة "13 مليون دولار" بناء على أحدث سعر في السوق الموازية وهو (7500 ليرة مقابل الدولار).

مِن جانب آخر، أصدر مجلس الوزراء أصدر تعليمات بفرض الإقامة الجبرية في المنزل على جميع المسؤولين، منذ عام 2014، المكلّفين بالإشراف على التخزين والأمن وإدارة المستودع الذي كان يحتوي على كميات صخمة من المواد شديدة الانفجار.

ومِن غير المعروف عدد المسؤولين الذين سيشملهم هذا الإجراء ولا مستوى مناصبهم، إلّا أن الجيش اللبناني سيشرف على إقامتهم الجبرية لـ حين تحديد المسؤولين عن الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ بيروت.

اقرأ أيضاً.. كارثة مرفأ بيروت.. ما قصة "الأمونيوم" المُصادر وكيف انفجر؟