انطلاق مهرجان "مردوثو" للثقافة السريانية في القامشلي

تاريخ النشر: 05.09.2021 | 10:49 دمشق

القامشلي - مدين عليان

بدأت فعاليات المهرجان الأول الخاص بالثقافة السريانية في مدينة القامشلي يوم أمس الجمعة، في خطوة للتعريف بالشعب السرياني وتراثه في سوريا. 

وحمل المهرجان تسمية مردوثو" ونظمته الجمعية الثقافية السريانية، ويستمر لثلاثة أيام بدءاً من يوم الجمعة وانتهاءً اليوم الأحد 5 أيلول، وحضر المهرجان في يومه الأول جهات سياسية ومدنية سريانية إضافة إلى ممثلين عن هيئة الثقافة و"الإدارة الذاتية" ونظّم في صالة السلام بالقامشلي.

وعن المهرجان قالت ماريا آحو نائبة هيئة الثقافة التابعة لـ "الإدارة الذاتية" بتصريح لـ موقع تلفزيون سوريا إن الهدف من المهرجان نشر الثقافة السريانية وإعادة إحيائها، نظراً لعراقة هذا الشعب العظيم، الذي تعد ثقافته امتداداً لثقافة أكاد وآشور وآرام. 

 

photo_2021-09-03_23-11-24.jpg

 

 مضيفة "كان يجب علينا تسليط الضوء عليه، وفي ظل التكنولوجيا الحالية بدأ الجيل الجديد بنسيان ثقافاته وماضيه العريق. المهرجان مدته ثلاثة أيام، اليوم الأول والثاني في صالة السلام واليوم الثالث في قرية محركان بالقحطانية. 

مشيرة إلى أن هناك أربع جهات راعية للمهرجان وهي هيئة الثقافة والجمعية الثقافية السريانية وجمعية إلياس حنا الخيرية وشركة الرافدين للنقل والسياحة، لكن المهرجان كان تحت رعاية الجمعية وهي التي قامت فيه أما الباقي فكانوا مساهمين.

 

photo_2021-09-03_23-11-44.jpg

 

وأردفت "بالنسبة للأغاني يمكن أن نقول إن الأغاني التراثية قد اندثرت، وبات غير مألوف سماعها مع أنها هي الطرب الأصيل الذي يجب الاستناد إليه. 

وختمت بالقول "قطع الأنتيك التي كان الأجداد يستخدمونها وجودها مهم بالمعرض حتى نبقى متصلين بالتراث والماضي". 

 

photo_2021-09-03_23-13-07_0.jpg

 

والمهرجان يتضمن مشاركات لمواهب غنائية وفرق فلكلورية سريانية من القامشلي والقحطانية، إضافة إلى معرض الأدوات التراثية القديمة الخاصة بالتراث السرياني، ويشارك فيه شعراء ومثقفون سريان. والهدف منه إحياء التراث والثقافة السريانية.

ويهدف المنظمون لإحياء التراث والثقافة السريانية في المهرجان الذي سيستمر لثلاثة أيام في دورته الأولى، ومن المقرر أن يقام كل عام، بحسب اللجنة التحضيرية للمهرجان.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟