icon
التغطية الحية

انطلاق أعمال الدورة الرابعة من مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية

2024.03.02 | 08:10 دمشق

لافا
من فعاليات مؤتمر طلبة الدكتوراه في الدورة الثالثة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تنطلق اليوم السبت أعمال الدورة الرابعة من "مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية"، الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في العاصمة القطرية الدوحة.

يسعى المؤتمر لتأسيس فضاء بحثي يجمع طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية والباحثين حديثي التخرج من تلك الجامعات، ويتيح لهم فرصة عرض مشاريعهم البحثية في مختلف اختصاصات العلوم الاجتماعية والإنسانية وإثرائها، من خلال مناقشتها مع الطلبة المشاركين ونخبة من الأكاديميين المتخصصين. كما يُتيح للطلبة المشاركين التعرّف إلى الأجندات البحثية السائدة عربيًا، وتأسيس علاقات بحثية ومهنية مع المجتمع الأكاديمي العربي.

يُعقد المؤتمر حضوريًا في مقر المركز العربي بالدوحة، وتنطلق أعماله في الساعة التاسعة صباحًا، وتستمر خلال الفترة ما بين 2–4 من آذار الجاري.

يشتمل جدول أعمال المؤتمر على 12 جلسة، يشارك فيها 67 باحثًا وباحثة، من طلبة الدكتوراه والباحثين حديثي التخرج، من مختلف الجامعات الغربية. وتتوزع جلسات المؤتمر، بحسب مختلف اختصاصات العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ منها العلوم السياسية والعلاقات الدولية، والدراسات الأمنية ودراسات الهجرة واللاجئين، والأدب والدراسات الثقافية، ودراسات الجندر والمواطنة، ودراسات الصحة والتنمية، والدراسات الحضرية، والتاريخ والفلسفة، والقانون، والتعليم، والإعلام، واللسانيات، ودراسات الترجمة. ويعقّب على الأوراق التي سيقدمها الباحثون المشاركون أكثر من 50 أستاذًا متخصّصًا بالمواضيع التي تناولتها الأوراق.

مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية

ارتأى المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أن يعقد مؤتمرا يجمع طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية بشكل دوري، ويكون منصة لعرض مشاريعهم البحثية وإثرائها من خلال مناقشتها مع قرنائهم الطلبة والاستفادة من ملاحظات وتوجيهات أساتذة متخصصين. ويوفر هذا المؤتمر الفريد في المنطقة مساحةً لطلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية في مختلف اختصاصات العلوم الاجتماعية والإنسانية لتقديم أوراقٍ من مشاريع أبحاث دراستهم، ويمكّنهم الاستفادة من مراجعات وملاحظات أكاديميين مختصين في مجالاتهم.

ويتيح المؤتمر لهؤلاء الطلبة التعرّف عن قرب إلى الأجندات البحثية العربية، ويساهم في تشبيك علاقاتٍ مهنية وبحثية مع الأكاديميين في جامعات المنطقة. ويمنحهم المؤتمر فرصة نشر أوراقهم البحثية باللغة العربية؛ ما يساهم في تعريف المجتمع الأكاديمي والجمهور العربي عمومًا بهذا المنتج البحثي الذي عادةً ما يُنشر بلغات غير عربية.

وقد عقد المركز العربي الدورة الأولى لمؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية خلال الفترة ما بين 24-26 من آذار 2018.