icon
التغطية الحية

انتقد سوء الأوضاع بمعرة النعمان.. مقتل مدني برصاص قوات النظام السوري

2023.08.17 | 15:48 دمشق

خديجة
الضحية محمد سعيد الخديجة (الشبكة السورية)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • قتلت قوات النظام السوري المواطن "محمد سعيد الخديجة" في مدينة معرة النعمان، وذلك بعد انتقاده تردي الخدمات في المدينة وسوء معاملة الأهالي العائدين إليها.
  • اقتحم عناصر النظام منزل الضحية وضربوه بحراب البنادق، ثم أطلقوا النار عليه وقتلوه.
  • منعت قوى أمن النظام ذوي الضحية من دفنه حتى توقيع وثيقة تصرح بأنه "توفي بسبب جلطة قلبية".

ارتكبت قوات النظام السوري في مدينة معرة النعمان، جريمة قتل بحق أحد المدنيين لانتقاده تردي الخدمات في المدينة وسوء معاملة الأهالي العائدين إليها.

وأفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بمقتل المواطن "محمد سعيد الخديجة"، أحد أبناء مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، على يد عناصر قوات النظام السوري، وذلك بعد اقتحام منزله في الحي الشمالي من مدينة معرة النعمان بتاريخ الـ14 من آب الجاري.

وأوضحت الشبكة أن عناصر النظام بعد اقتحامها المنزل، اعتدت على "محمد سعيد" بالضرب بحراب البنادق ثم إطلاق الرصاص عليه وقتله. وذلك إثر انتقاده تردي الخدمات في المدينة وسوء معاملة الأهالي العائدين إلى المدينة من قبل قوات النظام السوري.

ولفتت الشبكة السورية إلى أن الضحية كان قد غادر معرة النعمان إثر الحملة العسكرية التي سيطرت فيها قوات النظام السوري على المدينة في الـ29 من كانون الثاني 2023، وتنقل بين ريف حلب الشمالي ومدينة حماة، قبل أن يعود إلى منزله في المعرة قبل نحو 6 أشهر بعد تصريحات النظام السوري بتأمين عودة الأهالي للمدينة.

وأشارت إلى أن قوى أمن النظام منعت ذوي الضحية من دفنه حتى توقيع وثيقة تصرح بأنه "توفي بسبب جلطة قلبية".

وشددت الشبكة السورية لحقوق الإنسان على محاسبة مرتكبي الانتهاك في المدينة الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، مشيرة إلى أن تلك القوات ارتكبت انتهاكاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان عبر جريمة القتل.